السبت، 06 يونيو 2026 — 19 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

أكاديمي فرنسي: على الجزائر أن تستغل فرصة إغلاق مضيق هرمز

Author
مولود صياد 14 مايو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أكد الأكاديمي الفرنسي بول أوديني، في مقال تحليلي نشره موقع “أورينت”، أن الجزائر باتت المستفيد الاقتصادي الأبرز من تداعيات إغلاق مضيق هرمز المستمرة منذ الثاني من مارس 2026، مستغلة موقعها الجغرافي البعيد عن منطقة الأزمة لضمان استمرار تدفق صادراتها من المحروقات نحو أسواق جنوب أوروبا بشكل مباشر عبر خطي أنابيب “ترانسميد” و”ميدغاز”.

وأوضح الكاتب أن القفزة الكبيرة في أسعار الطاقة منحت المالية العامة الجزائرية متنفساً حاسماً بعد التدهور الذي سجلته أواخر عام 2025، حيث قفز سعر خام “مزيج الصحراء” من أقل من 70 دولاراً في يناير إلى متوسط تجاوز 100 دولار في مارس، متخطياً بكثير السعر المرجعي المقدر بـ 60 دولاراً في موازنة 2026، مما أدى فوراً إلى تحسين الميزان الجاري ورفع عائدات التصدير لبلد تعتمد ميزانيته بنسبة 60% على المحروقات.

وأشار المقال إلى التحركات الدبلوماسية الأوروبية العاجلة لتأمين الإمدادات في ظل هذا المعطى الجديد، مبرزاً زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني إلى الجزائر العاصمة في 25 مارس، تلتها زيارة وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في اليوم الموالي، وذلك في مسعى من روما ومدريد لزيادة حصتيهما من الغاز الجزائري وتوسيع الشراكات الاستثمارية في الحقول البحرية.

واعتبر أوديني أن هذه الظرفية الجيوسياسية الاستثنائية وارتفاع الأسعار يعززان من جاذبية الاستثمار الأجنبي في قطاع الطاقة الجزائري، تزامناً مع إطلاق مناقصة “جولة تراخيص الجزائر 2026” للاستكشاف في الصحراء، محذراً في ختام مقاربته من أن هذه الطفرة المالية قد تبقى مجرد انفراجة مؤقتة إذا لم يتم استغلالها لإحداث تحول اقتصادي دائم ينهي الارتباط المطلق بتقلبات الأسواق الدولية.

Author مولود صياد
صحفي ومدقق حقائق خريج جامعة الجزائر 3 كلية الإعلام والاتصال