اختتام فعاليات الدورة الـ29 من “مهرجان الأردن المسرحي”

اختتمت فعاليات الدورة الـتاسعة والعشرين 29 من “مهرجان الأردن المسرحي”، أمس الإثنين، وفاز خلال هذه الدورة، العرض المسرحي المغربي “بيراندا” بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل،  وهو من إخراج أحمد أمين ساهل.

وجرى حفل الختام، بحضور وزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار، والقيّمين على المهرجان، بالإضافة إلى حضور محدود في “القاعة الملكية”، داخل المركز الثقافي الملكي في العاصمة عمّان، مساء أمس الإثنين، بعد إلغاء الوزارة لحفل ختام المهرجان الذي كان مقرَّراً، على إثر وفاة الفنان أشرف طلفاح في مصر.

وأعلنت لجنة التحكيم فوز المسرحية الكويتية “الطابور السادس”، من إخراج علي البلوشي، والمسرحية الأردنية “الطوّافة”، من إخراج شفاء الجراح، مناصفةً بجائزة الإخراج المسرحي.

كما فاز مناصفةً بجائزة أفضل ممثّل، كلٌّ من الفنان الأردني محمود الزغول، عن دوره في المسرحية الأردنية “فاصل زمني”، التي ألّفها وأخرجها، والفنان المصري ياسر مجاهد، عن دوره في المسرحية المصرية “ليلة القتلة”، التي حصلت كذلك على جائزة أفضل سينوغرافيا، وهي من إخراج صبحي يوسف، فيما فاز بجائزة أفضل ممثلة الفنانة العراقية سهى سالم عن دورها في المسرحية العراقية “خلاف”، التي حصلت كذلك على جائزة أفضل نص مسرحي، وهي من كتابة وإخراج مهند هادي.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة التحكيم الخاصة، للمؤلفة الأردنية، رشا المليفي، عن نص مسرحية “الطوافة”، وذلك “دفعاً لحركة الكتابة النسائية محلياً وعربياً”، بحسب ما جاء في تقرير اللجنة.

وللإشارة، انطلق “مهرجان الأردن المسرحي” في السادس 6 من الشهر  الجاري، بمشاركة 10 فرق مسرحية من 6 دول عربية، بالإضافة إلى الأردن. وكرّم المهرجان كلاً من الفنانين قمر الصفدي، زهير النوباني، نبيل نجم، ويوسف الجمل.