قريبا..«الأغواط» الجزائرية عاصمة للمونودراما الإفريقية

ستفتتح الطبعة السادسة من تظاهرة «أيام المونودراما الإفريقية» (22 – 27 ديسمبر/ كانون الأول) بمدينة الأغواط (جنوب الجزائر)، بعرض قادم من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، فيما ستتوالى العروض بعد ذلك من عدة بلدان إفريقية.

هذا العرض ـ الذي يحمل عنوان «اتهموني بالتهور» ـ أخرجته وألفته «مونى محمد سالم»، فيما سيمثله ـ خلال حفل الافتتاح ـ أمام جمهور الأغواط الفنان عبد الباسط محمد علي.

وستكون هذه الطبعة بمشاركة خمسة عروض في المنافسة من عدة بلدان على غرار الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ومصر وتونس والبنين وليبيا، فضلا عن ثلاثة أعمال مونودرامية جزائرية، حسبما أكده المسؤول عن هذه التظاهرة «علي كربون».

ففي قاعة دار الثقافة التي تحمل اسم أحد فحول الشعر الشعبي «التخي عبد الله بن كريو»، ستتوالى الأعمال الفنية المشاركة ضمن المنافسة، على غرار «الحبارى الذهبية» و«صورة ماريا» من مصر و«بدون تأشيرة» من ليبيا و«مريض» من تونس و«دموع سيزر» من البنين.

أما الأعمال الثلاثة التي تمثل المسرح الجزائري خلال هذه المنافسة فتتمثل في «لالونا» من مسرح مدينة سيدي بلعباس و«كياس ولاباس» من بومرداس و«استدعاء» من تيارت.

وأوضح «كربون» ـ وهو أيضا رئيس جمعية «الدرب الأصيل» للفنون الدرامية، المنظمة لهذه الأيام ـ أنه قد تم برمجة عروض أخرى خارج المنافسة على غرار «طيوشة» لنسرين بلحاج و«زعيم لمهابل» لإبراهيم بوعزة و«الفاكتوتوم»  لجلال عبدو و«مريومة» للعمري كعوان.

وسيتم من جانب آخر، تقديم عدة تكريمات لوجوه فنية بارزة في الفن الرابع، على غرار الممثلة وهيبة بعلي والسينمائي والمسرحي محمد الطاهر زاوي والمؤلف والموسيقي لمين سوفاري بالإضافة إلى تكريم بعد الوفاة لابن المنطقة واحد الأعضاء المؤسسين لجمعية «الدرب الأصيل» للفنون الدرامية، المرحوم «سماحي مرفوعة» (1960-2019).

أجواء فنية في الساحات العامة

كما يتضمن الحدث تنظيم ورشات للتأليف الدرامي وإعداد الممثل من تأطير كل من «فتحي كافي» و«فخر الدين لونيس» على التوالي، وكذا تقديم محاضرات على علاقة بالفن الرابع ومجموعة من معارض للصور الفوتوغرافية على علاقة بتاريخ العمل المسرحي المحلي والوطني ولوحات فنية لجميع الفنانين التشكيلين بالمنطقة.

في ذات السياق ستعرف الساحات العمومية للمدينة تقديم عروض خارجية من (القوال والحلقة والفولكلور) لكل من هذه الولايات الجزائرية: (معسكر ووهران وتمنراست وتيارت والبيض والأغواط)، كما ستنظم زيارات بدليل من اجل التعرف على المعالم السياحية للأغواط.

وجدير بالذكر أن الطبعة السادسة من أيام المونودراما الإفريقية، المنظمة برعاية وزارة الثقافة والفنون الجزائرية ستجري في ظل الاحترام التام لإجراءات الوقاية الصحية من انتشار فيروس كورونا، حسب تأكيدات المنظمين.