الأحد : 02-10-2022

البرلمان الليبي يعتزم مساءلة رئيس المفوضية العليا للانتخابات

أعرب عضو مجلس النواب الليبي المبروك الخطابي عن نية المجلس عقد جلسة مساءلة لرئيس مفوضية الانتخابات بليبيا عماد السايح ، في غضون الأسبوع المقبل بمدينة طبرق .

وقال الخطابي خلال مؤتمر صحفي اليوم إن “رئيس المفوضية بانخراطه في السجال السياسي أفقد المفوضية حياديتها ومهنيتها، لا نشكك في نزاهة القضاء، لكن لا أحد ينكر أن ضغطا كبيرا قد مورس عليه ومحاولة بعض الأطراف توظيفه سياسيا”،

وبشأن جلسة المساءلة التي كانت مقررة الاثنين وتم تأجيلها ، أوضح الخطابي أنها ستناقش، القوانين الانتخابية ومدى مساهمتها في العملية الانتخابية والنظر في إمكانية الاستمرار فيها أو هناك خيارات أخرى”، معتبرا أن “المشكلة أكبر وأعمق من البرلمان”.

وكان أكثر من 70 عضوا بمجلس النواب الليبي ، قد دعوا في بيان مشترك يوم السبت رئاسة مجلس النواب  إلى عقد جلسة غد الاثنين لمساءلة رئيس المفوضية الوطنية للانتخابات عماد السايح بخصوص اشتباهه في التزوير وعدم امتثاله للقوانين الانتخابية، مطالبين إياه الالتزام بواجب التحفظ و عدم الإفصاح عن  قائمة المترشحين للرئاسة قبل  انتهاء جلسة المساءلة المزمع عقدها الأسبوع المقبل كأقصى تقدير .

ورفضت اليوم محكمة الاستئناف بسبها طعن المفوضية الليبية للانتخابات في حكم إعادة نجل القذافي سيف الاسلام إلى السباق الرئاسي .