الخميس : 06-10-2022

البرهان يتعهد بعدم الترشح للرئاسة

 تعهد رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، بعدم الترشح لرئاسة السودان في الانتخابات التي تطالب بها القوى السياسية، حتى لو طلب منه ذلك، مضيفا أن تركيزه منصب الآن على تشكيل هيئة عليا للانتخابات.

واعتبر البرهان، خلال لقاء إعلامي، أمس الجمعة، أن الاتفاق السياسي الأخير مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، يشكل البداية الحقيقية للفترة الانتقالية في البلاد، إذ أن القوى السياسية لم تنجز الكثير من مهام هذه الفترة قبل ذلك، وانتقد من يحاولون جعل المكون العسكري شماعة لفشل الكثيرين.

وأكد أنه لا يريد استبدال أحد من القوى السياسية، بل إفساح المجال للجميع، مشيرا إلى أن “رفع حالة الطوارئ في السودان مرتبط باجتماع مع الحكومة والتنسيق مع مجلس الأمن والدفاع”.

وبخصوص النزاع مع إثيوبيا، قال رئيس المجلس السيادي السوداني: “إن السودان يسعى للحصول على حقوقه وأراضيه من إثيوبيا بالتفاوض وليس بالحل العسكري”.

وتتنازع الخرطوم وأديس أبابا على أراضي منطقة الفشقة التي تبلغ مساحتها نحو 12 ألف كيلومتر مربع، حيث يدعي الجانبان أن أراضي الفشقة جزء من أراضيهما، لكنها تخضع حاليا لسيطرة السودان، الذي أعلن مطلع العام الجاري استعادة كامل أراضيه الحدودية من إثيوبيا.