الخميس، 11 يونيو 2026 — 24 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

الجزائر تحتضن غدا الاجتماع الوزاري الخامس لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

Author
فادية موسي 02 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

تحتضن الجزائر، غدا الأربعاء 03 جوان، أشغال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP). وأوضحت وزارة المحروقات، في بيان لها، أن اللقاء يجمع الوزراء المسؤولين عن القطاع في كل من الجزائر ونيجيريا والنيجر. ويأتي هذا الاجتماع في إطار مواصلة التنسيق والتشاور بشأن هذا المشروع الاستراتيجي القاري.

ويشارك في الأشغال كل من وزير الدولة وزير المحروقات، محمد عرقاب، ونظيريه من نيجيريا والنيجر. كما يشهد الاجتماع حضور الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك”، نور الدين داودي، رفقة مسؤولي شركتي “NNPC” النيجيرية و”سونيداب” النيجرية. بالإضافة إلى ذلك، يشارك في اللقاء فرق عمل تقنية وخبراء من البلدان الثلاثة.

وفي السياق ذاته، يمثل الاجتماع فرصة لاستعراض مدى تقدم المشروع. حيث سيتم تقديم نتائج دراسة الجدوى التي أنجزها مكتب الدراسات العالمي “PENSPEN”. كما سيقيم الوزراء مستوى تنفيذ خارطة الطريق المعتمدة في الاجتماعات السابقة. وسيتطرق المشاركون أيضا إلى مخرجات الاجتماع الوزاري الرابع المنعقد بالجزائر في فيفري 2025.

ويعد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء من أهم المشاريع الطاقوية في إفريقيا. حيث يهدف المشروع إلى نقل الغاز الطبيعي من نيجيريا عبر النيجر وصولا إلى الجزائر. كما يهدف لفتح آفاق تصدير الغاز نحو الأسواق الأوروبية والدولية. ويندرج هذا التعاون ضمن إطار مبادرة “النيباد” لتعزيز التنمية الاقتصادية والتكامل الإقليمي بين دول القارة.

Author فادية موسي
صحفية مهتمة بالشأن الدولي