السبت، 06 يونيو 2026 — 19 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

الجزائر تعلن استعدادها لتعزيز التعاون مع تونس في الطاقة والمناجم

Author
إيمان بن يمينة 01 أبريل 2026
X Facebook TikTok Instagram

أعرب كل من وزير الدولة، وزير المحروقات والمناجم، محمد عرقاب، ووزير الطاقة والطاقات المتجددة، مراد عجال، اليوم الأربعاء، عن استعدادهما لتعزيز وترقية علاقات التعاون بين مؤسسات الدولة الجزائرية والتونسية في مجالات الطاقة، والمحروقات، والمناجم، والطاقات المتجددة.

وجاء هذا الإعلان خلال استقبالهم في مقر وزارة المحروقات والمناجم لرئيس المجلس الوطني للأقاليم والجهات بالجمهورية التونسية، عماد الدربالي، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر على رأس وفد برلماني.

وحضر اللقاء كاتبة الدولة المكلفة بالمناجم، كريمة بكير طافر، ونائب رئيس مجلس الأمة، رابح بغالي، إلى جانب عدد من إطارات الوزارتين.

وترتكز المباحثات بين الجانبين على استعراض واقع وآفاق التعاون الثنائي، خاصة في مجالات إنتاج وتسويق المحروقات، وإنتاج ونقل الكهرباء، والطاقات الجديدة والمتجددة، والانتقال الطاقوي.

كما بحث الجانبان المشاريع المشتركة، بما فيها مشروع تعزيز الربط الكهربائي بين الجزائر وتونس، والتعاون في مجال استغلال وتحويل المنتجات الفوسفاتية، وتعزيز تبادل الخبرات والتكوين.

وفي ختام اللقاء، قدم الوزيران عرضًا حول الخطوط الرئيسية لبرامج تطوير القطاعين، مؤكدين أن تعزيز التعاون بين مؤسسات البلدين يعكس الإرادة السياسية القوية لتكريس شراكة اقتصادية فعالة ومستدامة، ويأتي في إطار دعم العلاقات الاستراتيجية بين الجزائر وتونس.

شراكة إستراتيجية 

يأتي لقاء رئيس المجلس الوطني للأقاليم والجهات التونسي، عماد الدربالي مع الوزيرين عجال وعرقاب بعد لقاءه يوم أمس برئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بقصر المرادية، بحضور كبار المسؤولين من مجلس الأمة ورئاسة الجمهورية، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتعكس هذه الزيارة حرص الجزائر وتونس على تطوير شراكة استراتيجية تشمل مجالات الطاقة والمناجم، والتبادل الاقتصادي والتقني، بما يدعم تنفيذ مشاريع مشتركة ويرسخ التعاون في القطاعات الحيوية.