الثلاثاء، 09 يونيو 2026 — 22 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

الجزائر والنيجر ونيجيريا تعتمد دراسة الجدوى وتُطلق رسمياً أشغال أنبوب الغاز العابر للصحراء”

Author
وصال شنيخر 03 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أكد وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، أن الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP)، المنعقد بالمركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة، توّج بنتائج تعكس الإرادة السياسية الراسخة لقادة الجزائر ونيجيريا والنيجر للمضي قدماً في تجسيد هذا المشروع الاستراتيجي القاري.

وأوضح عرقاب أنه تم اعتماد التقرير النهائي لدراسة الجدوى التي أنجزها مكتب الدراسات “Penspen”، في خطوة مفصلية تفتح المجال أمام الانتقال إلى المراحل التنفيذية وإطلاق مختلف الترتيبات الضرورية لإنجاز المشروع.

كما أعلن الوزير عن انطلاق أشغال إنجاز الشطر الجزائري من أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي سيتولى نقل الغاز الطبيعي من نيجيريا عبر النيجر نحو الجزائر، مع الاستفادة من البنية التحتية الطاقوية الوطنية لتوجيه الإمدادات نحو الأسواق الإقليمية والدولية.

وأشار إلى أن هذا الشطر سيسهم في تثمين الموارد الوطنية من الغاز الطبيعي، من خلال ربط عدد من الأحواض الغازية الحالية والجديدة، وعلى رأسها حوض أحنات، بشبكة النقل الوطنية، بما يعزز قدرات الإنتاج والتصدير ويدعم مكانة الجزائر كمورد موثوق للطاقة.

وأكد عرقاب أن المشروع يتجاوز كونه منشأة لنقل الغاز، ليشكل رافعة للتكامل الإفريقي والتنمية المشتركة، من خلال تعزيز الأمن الطاقوي، وتشجيع الاستثمار، وخلق فرص العمل، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الثلاث والقارة الإفريقية.

من جهته، شدد وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز في نيجيريا، إكبيريكبي إكبو، على أن الجزائر ونيجيريا والنيجر عازمة على تجسيد المشروع دون أي تراجع أو تأجيل، مؤكداً أن استلام تقرير دراسة الجدوى واتخاذ القرار بالمضي قدماً يمثلان محطة حاسمة في مسار إنجازه.

بدوره، أكد وزير البترول النيجري، حمادو تيني، أن المشروع يمثل رافعة للتحول الاقتصادي والتكامل الإفريقي، مشيراً إلى التقدم المسجل في الجوانب التقنية والتمويلية والتنظيمية، وأهميته في تثمين الموارد الغازية وتعزيز التنمية والاستثمار وخلق مناصب الشغل.

وفي ختام الاجتماع، أجمع وزراء الدول الثلاث على أن مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء يعد رمزاً للتعاون الإفريقي والتكامل الاقتصادي، وخطوة استراتيجية نحو تعزيز مكانة القارة في أسواق الطاقة العالمية.