الحكومة الجزائرية تعد مخطط إصلاح لإنقاذ شركة الطيران الحكومية

أعلن وزير النقل والأشغال العمومية الجزائري عيسى بكاي، الثلاثاء، عن مخطط حكومي للنهوض بشركة الخطوط الجوية الجزائرية المملوكة للدولة، وتجاوز الوضعية المالية الصعبة التي تمر بها

وقال بكاي في تصريح لقناة “الشروق نيوز” الخاصة إن الحكومة تعمل على تنفيذ مخطط إصلاح لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، كون الأخيرة مكسب للشعب الجزائري. 

ولفت الوزير إلى وجود مقترحات وتدابير على المدى القصير والمتوسط والطويل للنهوض بمؤسسات الطيران الحكومية، دون تقديم تفاصيل كبيرة.

وكان بكّاي قد اوضح في عرض عن قطاع النقل قدمه أمام لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني، أن “لنمو المتوقع لحركية النقل على مدى السنوات القليلة المقبلة سيؤدي لتعزيز حصص شركة الخطوط الجوية الجزائرية في السوق على المدى المتوسط وضمان مكانتها كشركة جهوية إفريقية كبيرة”.

ولفت الوزير إلى أهمية مشروع الشركة المختلطة في مجال صيانة الطيران، من خلال قاعدة صيانة الطائرات التابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية.

وأقر وزير النقل أن الوضعية المالية لشركة الخطوط الجوية الجزائرية صعبة، وهناك ضرورة لإعادة النظر في التسيير الداخلي للشركة.

وتعاني شركة الطيران الحكومية الجزائرية منذ سنوات من ضائقة مالية رغم مخططات الإصلاح التي وضعت لها، والتي باءت في مجملها بالفشل، حيث لم تستطع الشركة الصمود بالرغم من احتكارها لقطاع النقل الجوي الداخلي بالجزائر.

وزادت جائحة كورنا من صعوبة الوضعية المالية للشركة، والتي قدرت حسب تقرير برلماني نشر مؤخرا نصف مليار دولار في 2020 لوحدها، والتي قد لا تختلف كثيرا في 2021.

واعترف الوزير بأن أسعار بعض رحلات الجوية الجزائرية باهظة لا تناسب القدرة الشرائية للمواطن، لذلك يجب إعادة النظر في أسعار رحلات الجوية الجزائرية الداخلية.

وأعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، الأحد الماضي فتح خطوط داخلية جديدة باتجاه جنوب البلاد، وذلك بهدف تلبية طلبات المواطنين والمتعاملين الاقتصاديين.

وقال الناطق باسم الخطوط الجوية الجزائرية، أمين اندلسي، إن شركة الخطوط الجوية الجزائرية ستقوم اليوم 2 نوفمبر بإطلاق خط الوادي-إيليزي-الوادي الحدوديتين مع ليبيا برحلات مبرمجة كل يوم ثلاثاء مرة واحدة في أسبوعين، كما ستضع الشركة حيز الخدمة يوم 9 نوفمبر خط الوادي-جانت-الوادي بالجنوب الجزائري كل يوم ثلاثاء مرة واحدة في الأسبوعين، إضافة إلى خطوط أخرى تخص عدوة ولايات.