السبت، 06 يونيو 2026 — 19 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

الشرطة الإسبانية تضبط خمسة أطنان كوكايين قادمة من المغرب

Author
إيمان بن يمينة 21 مارس 2026
X Facebook TikTok Instagram

تمكنت الشرطة الإسبانية بمقاطعة هويلفا في إقليم الأندلس من ضبط خمسة أطنان من مادة الكوكايين قادمة من المغرب، في إطار عملية واسعة لمكافحة المخدرات أسفرت عن اعتقال ثمانية أشخاص، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الجزائرية نقلاً عن وسائل إعلام محلية.

وأوضحت المصادر أن المخدرات كانت مخزنة في منزل بالقرب من مدينة جبل طارق، استخدمه المجرمون كمستودع لإخفاء البضائع مؤقتاً قبل نقلها إلى وجهتها النهائية، وقد تم وضع الموقوفين رهن الحبس الاحتياطي بعد مثولهم أمام العدالة.

كما ضبطت الشرطة مبلغاً مالياً يقارب مليون يورو، بالإضافة إلى أسلحة نارية كانت تستخدمها الشبكة، فيما أشارت المصادر إلى أن وصول الكوكايين إلى إسبانيا يتم عادة عبر زوارق سريعة من المغرب، بنفس الطرق التي يُهَرب بها راتنج القنب.

وأكدت المصادر أن السلطات الإسبانية تواصل تحقيقاتها لكشف النطاق الكامل للشبكة الإجرامية وتداعياتها المحتملة داخل إسبانيا وخارجها.

ويأتي هذا الضبط في ظل استمرار دور المغرب كأكبر منتج للحشيش في العالم وممون رئيسي للمخدرات المتنوعة إلى أوروبا، ما يعكس، حسب مراقبين، إخفاق النظام المغربي في مكافحة شبكات التهريب ومنع تصدير السموم إلى الخارج.

ويُنتقد النظام المخزني بسبب تساهله مع بعض الفاعلين في السوق السوداء، مما جعل المغرب يشكل نقطة الانطلاق الأساسية لشحنات المخدرات، ليس فقط للحشيش بل وللكوكايين، مما يفاقم من أضرار المخدرات على الشباب ويزيد من الضغوط الأمنية على الدول المجاورة.