الأحد : 02-10-2022

الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا لنقل البيانات

أطلقت الصين، اليوم الثلاثاء، قمرا صناعيا جديدا لنقل البيانات، إلى المدار، وذلك من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان.

وقالت وكالة الأنباء الصينية ” شينخوا” إنه تم إطلاق (تيانليان-II-02) على متن صاروخ من طراز لونغ مارش-3 بي، لافتة إلى أن هذه هي المهمة الـ401 إلى المدار لسلسلة صواريخ لونغ مارش.

ويمثل القمر الجديد الذي طورته شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، الجيل الثاني من الأقمار الصناعية لنقل البيانات في البلاد، والذي سيضطلع بنقل البيانات لسفن الفضاء ومختبرات الفضاء ومحطة الفضاء المستقبلية.

وأوضحت الشركة في بيان أن القمر الصناعي سيقدم أيضا خدمات نقل البيانات للأقمار الصناعية التي تدور في مدارات منخفضة ومتوسطة، كما يُستخدم لتتبع ومراقبة عمليات إطلاق المركبات الفضائية.

ومقارنة بسابقه (تيانليان- II-01)، يتمتع القمر الصناعي الذي تم إطلاقه اليوم، بقدرة معززة لخدمة مستخدمين متعددين، ويمكنه العمل بشكل أفضل في مواقع مدارية مختلفة.

وأطلقت الصين أول قمر صناعي من سلسلة تيانليان في 25 أبريل عام 2008. وبعد عملية الإطلاق التي جرت، الثلاثاء، تمتلك الصين حاليا ما مجموعه سبعة أقمار صناعية لنقل البيانات في المدار.