رئيس أركان الجيش الجزائري يعاين منظومات أسلحة صينية وروسية وهندية في معرض القاهرة

واصل رئيس أركان الجيش الجزائري السعيد شنقريحة، الأربعاء، زيارته لأجنحة معرض  “EDEX-2021” العسكري الذي تستضيفه مصر.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الجزائرية أن شنقريحة “توقف في الجناح الصيني مطولا، وقدمت له شروحات حول مختلف الأنظمة والأسلحة الحديثة المعروضة بالجناح.”

وظهر شنقريحة في صورة أمام نموذج لطائرة بدون طيار صينية من طراز Wing Loong.

وأضاف البيان أن قائد الجيش الجزائري زار أيضا الجناح المخصص لصناعة الدفاع المصرية، وعاين عن كثب الخبرة المصرية المكتسبة في هذا المجال.

عقب ذلك، انتقل الفريق والوفد المرافق له إلى الجناح الصربي بالمعرض أين تطرق مع العارضين إلى سبل تبادل المعارف والخبرات مع الجانب الصربي في مجال الصناعات العسكرية.

وبالجناح الهندي بالمعرض، تابع الفريق عرضا حول آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية الهندية في مجال إنتاج منظومات الأسلحة.

واختتم الفريق السعيد شنقريحة، زيارته للمعرض “EDEX-2021” بزيارة جناح فدرالية روسيا الذي تعرض فيه أحدث الأسلحة والتكنولوجيات العسكرية الروسية.

وحلت الجزائر في المركز الثاني عالميا من بين الدول المستوردة للأسلحة الروسية، خلال النصف الأول من العام الحالي 2021.

جاء ذلك حسب بيانات للجمارك الروسية بشأن قائمة الدول التي توجه روسيا صادراتها العسكرية “السرية” إليها، كشفتها صحيفة “فيدوموستي” الروسية.

وحسب المصدر، حلت جمهورية تشيك في الصدارة، بعد أن استوردت ما قيمته 683 مليون دولار من روسيا ثم تلتها الجزائر (603 ملايين) والصين (488 مليون دولار).

وأوضحت الصحيفة أن إجمالي الصادرات العسكرية الروسية ارتفع بنسبة 61 في المائة من 16.7 مليار دولار في النصف الأول من عام 2020 إلى 27 مليارا في النصف الأول من عام 2021.

وأشار إلى أن 60 مليون دولار قيمة الدبابات والمدرعات الأخرى من الصادرات و78 مليونا قيمة السفن.

وفي شهر فبراير 2021، كشفت صحيفة “ناشيونال إنترست” الأمريكية أن الجزائر من بين أكبر الدول التي تشتري الأسلحة والمعدات الحربية الروسية.

وأضافت أن الجزائر اقتنت مجموعة كبيرة من المدرعات الثقيلة، بما فيها 500 دبابة “تي – 90 إس آ” و300 عربة قتالية مطوّرة وعربات دعم الدبابات “ترميناتور– 2″. 

وذكرت تقارير  أن الجزائر تجري محادثات مع الطرف الروسي منذ السنة الماضية وما تزال مستمرة حول اقتناء 14 مقاتلة سوخوي من الجيل الخامس الروسية Su-57، على أن تستلم الجزائر مقاتلات سوخوي قبل 2030، في حال سارت المفاوضات في الطريق الصحيح.