اللّغة العربية واحدة منهم.. تعرّف على أشهر 10 لغات في العالم

اللّغة هي مجموعة من الرموز والعلامات والأصوات والكلمات والحركات يستخدمها الأشخاص في نفس المجتمع أو الأمة أو البلد أو الذين تجمعهم نفس التقاليد الاجتماعية والثقافية، وللّغة شكلان شكل لفظي (حروف ورموز) وشكل حركي (إيماءات وإشارات)، وتلعب اللغة دور مهم في تنمية شخصية الإنسان وفي التواصل مع الآخرين.

ويُعدّ تعلُّم اللغات أمراً ممتعاً ويحاول البعض إتقان اللغات لاستكمال متطلبات العمل والدراسة والهجرة خاصة اللغة الإنجليزية من أشهر اللغات في العالم وأكثرها تحدُّثاً أيضاً لعدة سنوات، فمن الصعب تخيّل شخص يافع اليوم لا يتحدّث أو يدرس لغة إضافية واحدة إلى جانب لغته الأم، حيث أنّ العولمة باتت تفرض على العديد من الأشخاص التواصل والتعاون أكثر في مختلف المجالات، ابتداءً بالتعاملات الأكاديمية والوظيفية ووصولاً إلى السفر والسياحة الأمر الذي يحتّم علينا تعلّم لغات مختلفة.

ولكن هناك ما يزيد على سبعة آلاف لغة حول العالم، ومن بين هذا العدد الهائل من اللغات، تمّ تحديد عدد اللغات التي يتحدّث بها نصف سكان الكوكب بـ 23 لغة من بينها 10 لغات رئيسية تعدّ الأكثر أهميّة وانتشارًا، وسنتعرف في القائمة التالية على أشهر 10 لغات في العالم وأسهلها للتعلُّم:

  1. اللغة الإنجليزية:

تعدّ اللغة الإنجليزية أشهر اللغات حول العالم، وتنتشر في ست قارات كلغة رسمية مع ما يقارب 64 بالمئة من متحدثيها الأصليين هم من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد اللغة الإنجليزية جزء من عائلة اللغات الجرمانية الغربية، وتستخدم حالياً كلغة مشتركة بشكل واسع لأغراض العمل والدراسة وفي المؤتمرات الصحفية والاقتصادية لذلك يقبل على تعلمها الكثير من الأشخاص كما أن إتقانها إحدى متطلبات التقدم للوظيفة.

 

  1. ماندراين الصينية:

لديها أكبر عدد من المتحدثين الأصليين ويتحدثها حوالي 70 بالمئة الصينين، كما تتميز باحتوائها على 5000 حرف مختلف يشكلون معاً نغمة رائعة ولكن تعلم 2500 حرف منهم كافياً لفهم لغة الماندراين اليومية.

  1. اللغة الهندية:

تشتهر كونها سهلة النطق وتُقرأ كما هو مكتوب ولا تحتاج لكثير من قواعد التهجئة وترتبط اللغة الهندية بأفلام بوليوود التي انتشرت في الآونة الأخيرة مثل أفلام هوليوود، وقد استعارت اللغة الإنجليزية من اللغة الهندية الكثير من الكلمات مثل Pajamas وShampoo وCheetah.

  1. اللغة الإسبانية:

وهي اللغة الرومانسية اللطيفة شهدت تطوراً مذهلاً في عدد المتحدثين بسبب تأثيرها الثقافي المتزايد، وأصبحت اللغة الرسمية لـ 21 دولة ناطقة بالإسبانية مثل غينيا والمكسيك وكولومبيا.

  1. اللغة الفرنسية:

تنتشر بشكل كبير حول العالم خاصة في دول إفريقيا مثل كاميرون والكونجو منذ الاستعمار الأوروبي، ولا تزال فرنسا مصدر جذب كبير للسياحة والسياسة وتشتهر بالتنوع الثقافي والتاريخي ممّا جعل اللغة الفرنسية اللغة المقبولة لتعلم بين الأوساط الاجتماعية والسياسية.

  1. اللغة العربية:

 

تحتوي اللغة العربية على 12 كلمة على الأقل للحب، كل منها تعبر عن مرحلة مختلفة في عملية الوقوع في الحب، أليس هذا شيئًا مثيرًا للاهتمام؟

وتعد اللغة العربية، اللغة الرسمية أو أحد اللغات الرسمية في حوالي 27 دولة،، ليس كلهم دول عربية، فهي أحد اللغات الرسمية في تشاد والنيجر والسنغال، يبلغ عدد الناطقين باللغة العربية الفصحى 315 مليون شخص حول العالم.

أثرت اللغة العربية في كثير من اللغات الأوروبية مثل الإسبانية والبرتغالية والإنجليزية، ففي الإسبانية كلمات مثل الطاسة نجدها بالإسبانية تعني (taza) والقطن والتي تعني بالإسبانية (Algodón)، وكما في الإسبانية فكلمة القطن تعني بالإنجليزية (cotton).

وارتبطت بشكل وثيق بالقرآن الكريم، وتعلم اللغة العربية ليس بالأمر السهل لغير الناطقين بها. لكن تحقيق مستوى عالٍ من اللغة العربية يمكن أن يجلب لك مكافآت كبيرة، لا سيما من خلال الشركات التي تمارس الأعمال التجارية في الشرق الأوسط.

 

  1. اللغة الروسية:

تُعدّ اللغة الروسية واحدة من أكثر 10 لغات تحدثًا حول العالم، حيث يتحدثها 258 مليون شخص، إلى جانب ذلك، فهي اللّغة الرسمية أو إحدى اللغات الرسمية في 6 دول منهم بالتأكيد روسيا الإتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان.

تشتهر اللغة الروسية بقواعدها الصعبة بعض الشيء، وعلى غرار العديد من لغات شرق آسيا، يمكن للتشديد على بعض الكلمات الروسية أن تغير معناها بشكل جذري، ففي كلمة “я плачу” عندما تشدد على المقطع الثاني تعني “أنا أدفع”، وعندما تشدد على المقطع الأول من كلمة “я плáчу” تعني “أنا أبكي”.

  1. اللغة اليابانية:

تتألف من مجموعتين من الحروف الصوتية المشتقة من حروف الكانجي وهما العيراغانا والكاتاكانا، وأصبحت من اللغات المشهورة لما تتمتع به اليابان من انتاجها أفضل العلامات التجارية مثل تويوتا وسوني وفوجي وأفلام إنمي التي انتشرت بين الأطفال والشباب.

  1. اللغة الألمانية:

اشتهرت على أنها أصعب اللغات في العالم وتحتاج للكثير من التفرغ والجهد لإتقانها، ويقبل على تعلمها الكثير من الأشخاص بسبب قوة ألمانيا اقتصادياً وريادتها في صناعة السيارات والآلات في مجال الطب والليزر.

  1. اللغة البرتغالية:

تستخدم كلغة رسمية في أنغولا والبرازيل وموزمبيق والبرتغال وغينيا بيساو والرأس الأخضر وماكو وتيمور الشرقية وساو تومي وبرينسيبي، وهي من اللغات الرومانسية الهندو أوروبية ويبلغ إجمالي عدد المتحدثين بها 258 مليون شخص.

وحتى وقت قريب، لم تكن الأحرف “k” و “w” و “y” جزءًا من الأبجدية البرتغالية، وفي عام 2009، تم توقيع اتفاقية جديدة لتوحيد نماذج أشكال نطق البرتغالية وذلك لكثرة الاختلافات في نطق البرتغالية.

أكثر اللغات تحدثاً في العالم:

يحاول ما يقارب من نصف سكان العالم أن يتقنوا إحدى 10 لغات في العالم لأغراض العمل والدراسة والسياحة، وفيما يلي أكثر اللغات تحدثاً في العالم:

  1. اللغة الصينية:حيث يبلغ عدد المتحدثين الأصليين لهذه اللغة حوالي 1.3 مليار شخص منهم حوالي 917 مليون شخص يتحدثون اللغة ماندراين الصينية في الصين وتايوان وسنغافورة.
  2. اللغة الإسبانية:يتحدثها حوالي 460 مليون متحدث أصلي حول العالم وتعد اللغة الرسمية لمعظم دول أمريكا الجنوبية والوسطى ومساحات واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا.
  3. اللغة الإنجليزية:يتقنها كلغة الأم حوالي 369 مليون شخص و753 شخصاً يتحدثونها كلغة ثانية حيث إنها تعد لغة مشتركة للأعمال والسفر والعلاقات الدولية ويمكن تعلمها أسرع من اللغة الصينية.
  4. اللغة الهندية:يتحدثها 341 مليون متحدث أصلي بشكل رئيسي في شمال الهند وأجزاء من باكستان تستخدم الأبجدية الدنفاناغارية ومن أشهر اللهجات الهندية:أفادي وبريج وبهوجبوري وبوندلي وباغلي، وقد تطورت اللغة الهندية من اللغة السنسكريتية.
  5. اللغة العربية:يتحدثها حوالي 315 مليون عربي في جميع أنحاء العالم وتتعدد اللهجات العربية بين دول الوطن العربي مثلما تتعدد اللهجات الصينية بين المدن الصينية.
  6. اللغة البنغالية: يتحدثها 228 مليون متحدث أصلي حتى عام 2020.
  7. اللغة البرتغالية:يتحدثها 220 مليون متحدث أصلي في بلدان مثل البرتغال والبرازيل وأنغولا وموزمبيق وساو تومي فقد انتشرت البرتغالية إلى هذه الدول عبر استعمارها منذ الاستعمار الأوروبي لدول آسيا وإفريقيا والأمريكتين.
  8. اللغة الروسية:يتحدثها 153 مليون متحدث أصلي وتشتهر بقواعدها المعقدة وتعد من اللغات الست لاجتماعات الأمم المتحدة كما انتشرت اللغة الروسية من خلال كتابات دوستويفسكي ونابوكوف وبوشكين.
  9. اللغة اليابانية:يتحدثها 128 مليون متحدث أصلي جميعهم في اليابان ويمكن أن يتواجدوا أيضاً في الولايات المتحدة والفلبين والبرازيل وتفتخر اليابانية بنظامين للكتابة هيراغانا وكاتاكانا.
  10. لغة لاهندا أو البنجابية الغربية:يتحدثها 118 مليون شخص يستوطنون منطقة البنجاب التاريخية في باكستان وتشكلت من اللغة السنسكريتية القديمة بطريقتي الكتابة إما كتابة كرمكهي أو كتابة شاه مكهي من الأبجية الفارسية العربية.

أسهل لغات العالم بالترتيب:

يبحث الأشخاص الذين يهتمون بتعلم اللغات والثقافة على أسهل اللغات لتعلمها واكتساب اللغة الجديدة في غضون شهر إلى 3 أشهر، وتعتمد سهولة تعلم اللغات كلما كانت لغة الأم أكثر ارتباطاً بلغة المراد تعلمها من حيث القواعد اللغوية أو بناء الجمل.

وفيما يلي أسهل لغات العالم بالترتيب من الأسهل إلى الأصعب لمتحدثي اللغة الإنجليزية حسب وكالة التدريب الدبلوماسي لحكومة الولايات المتحدة:

  • اللغة الأفريقانية تستخدم في جنوب أفريقيا وناميبيا.
  • اللغة الدانماركية إحدى اللغات الإسكندنافية ولغة الدنمارك الرسمية.
  • اللغة الهولندية إحدى اللغات الجرمانية الغربية تستخدم في هولندا وجنوب إفريقيا.
  • اللغة الفرنسية
  • اللغة الإيطالية لتشابهها مع اللغة الإنجليزية.
  • اللغة النرويجية.
  • اللغة البرتغالية.
  • اللغة الرومانية.
  • اللغة الإسبانية.
  • اللغة السويدية.

ترتيب اللغات من حيث الصعوبة:

  • تعدّ “اليابانية”أصعب اللغات للتعلم، نظراً للاختلافات الثقافية بين الثقافات الغربية والشعب الياباني وقواعد اللغة المعقدة، كما يعتقد بعض الخبراء أنه يمكن أن يستغرق الأمر إلى 88 أسبوعاً متتالياً من التعلم المكثف من أجل التحدث بشكل بسيط مع المتحدثين الأصليين.
  • “ماندراين”الصينية لاحتوائها على 5000 حرف مختلف.
  • “الكورية”:كلغة آسيوية ذات أبجدية وبنية نحوية مختلفة تماماً عن اللغة الإنجليزية وتتطلب أيضاً تعلم بعض الاختلافات الثقافية الجديدة والاستعداد للانفتاح على كل ما تجده في شبه القارة الكورية.
  • “العربية”:حيث يتحدث جميع سكان دول الوطن العربي بلهجات مختلفة وتتغير معنى الكلمة حسب الدولة كما لديها العديد من القواعد النحو والصرف ويجب تعلم الشعر بكل أنواعه وتعدد الأساليب الأدبية.
  • المنغوليةمع أنها غير مستخدمة بشكل كبير ومع ذلك فإن أصعب جزء في تعلم هذه اللغة هو العثور على مكان حيث يمكنك أخذ الدروس.

وعليه نكون قد تعرفنا إلى أشهر 10 لغات في العالم من حيث انتشارها وعدد المتحدثين بها ومدى سهولة تعلم اللغة او صعوبتها بالنسبة لمتحدثي اللغة الإنجليزية.