المغرب يسعى إلى الحصول على مقاتلاتF-35 والإمارات مُستعدة لتمويل الصفقة

قالت صحيفة “جافاج” الإسرائيلية المتخصصة في المعلومات الاستخباراتية، أن المغرب يسعى إلى الحصول على مقاتلات F-35 الأمريكية، ويراهن النظام المغربي على الإسرائيليين لإقناع إدارة بايدن بالموافقة على صفقة إمداد المغرب بهذه المقاتلات.

وحسب ذات الصحيفة، نقلا عن مصدر استخباراتي، فإن التوجه المغربي تم الكشف عنه خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث طلب المسؤولون المغاربة وساطة الإسرائيليين لدى إدارة بايدن للحصول على طائرات F-35 الحربية.

وأضاف نفس المصدر، أن الإمارات العربية المتحدة، أعربت عن عزمها دفع ثمن الصفقة لصالح المملكة المغربية في حالة إذا أعطت واشنطن موافقتها على إمداد المغرب بهذه المقاتلات الحربية من أجل تعزيز قدرات ترسانته العسكرية الجوية.

وأشارت “جافاج” إلى أنه بالرغم من أن المغرب يسعى للحصول على مقاتلات إف 35، إلا أنه يمتلك سربا من مقاتلات إف 16 التي بدورها تُعتبر مقاتلات ذات فعالية عالية في المواجهات العسكرية الجوية، ويتجه نحو الحصول على سرب جديد من هذا النوع من المقاتلات.

ومنذ ترسيم العلاقات مع المحتل الإسرائيلي منذ سنة من الآن، بدأ المغرب في الحصول على التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية، حيث يعتمد عليها المغرب في تكريس احتلاله للصحراء الغربية والاستقواء بالكيان الصهيوني لاستعراض القوة ومحاولة تكريس التطبيع معه كواقع لا بد منه في المنطقة.