الجمعة، 05 يونيو 2026 — 18 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

الوزير الأول: محطة الكهرباء تجسيد عملي للشراكة الاستراتيجية بين الجزائر والنيجر

Author
قرشي نيسيا 03 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أكد الوزير الأول، سيفي غريب، اليوم الأربعاء، بنيامي، أن تدشين محطة توليد الكهرباء الجزائرية-النيجرية بقدرة 40 ميغاواط يمثل محطة جديدة في مسار التعاون الاستراتيجي بين البلدين، ويعكس الإرادة السياسية المشتركة للانتقال بالعلاقات الثنائية من مرحلة التعهدات إلى مرحلة الإنجاز الميداني.

وخلال إشرافه، رفقة الوزير الأول النيجري علي محمد لمين زين، على تدشين المحطة الكهربائية بمنطقة غورُو باندا، أوضح غريب في كلمته أن هذا المشروع يعد أول إنجاز استراتيجي يتجسد فعليا في إطار الديناميكية الجديدة التي أطلقتها اللجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-النيجرية للتعاون، والتي تعززت عقب الزيارة التي قام بها الرئيس النيجري عبد الرحمن تياني إلى الجزائر.

وأشار الوزير الأول إلى أن المشروع اكتسى طابعا رمزيا خاصا بعد تقليص آجال إنجازه من ديسمبر 2026 إلى جوان 2026، ما يعكس مستوى التعبئة والتنسيق بين الفرق الجزائرية والنيجرية لإنجازه في وقت قياسي.

وأكد غريب أن الجزائر تواصل، بتوجيهات من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مرافقة النيجر في جهودها التنموية، لاسيما في قطاعات الطاقة والمحروقات والبنى التحتية والصحة والتكوين والتعليم العالي والرقمنة والنقل.

وفي هذا السياق، ثمن التقدم المحقق في التعاون بين مجمع سوناطراك والشركة الوطنية النيجيرية للمحروقات “سونيديب”، مجددا استعداد الجزائر لتوسيع الشراكة لتشمل مجالات الاستكشاف والإنتاج والصيانة والتكوين ونقل الخبرات.

كما أبرز الوزير الأول أهمية المشاريع الاجتماعية والإنسانية المشتركة، على غرار إنجاز عيادة متعددة الخدمات ومركز لتصفية الدم بمدينة أغاديز، إضافة إلى مشروع المعهد الإسلامي ودار الصحافة بنيامي، فضلا عن استئناف مشروع رقمنة السجل العدلي.

وشدد غريب على أن الاستثمار في العنصر البشري يظل من أولويات التعاون الثنائي، من خلال برامج تكوين الكفاءات النيجرية في مجالات متعددة تشمل تسيير المشاريع الكبرى، والصحة، ومكافحة الجراد الصحراوي، وسياقة الآليات الثقيلة.

وفي الجانب الاقتصادي، أكد الوزير الأول حرص البلدين على تسريع تنفيذ مشاريع استراتيجية، من بينها الاتفاق التجاري التفاضلي، والمنطقة الحرة الحدودية، وتسهيل عبور الصادرات والواردات النيجرية عبر ميناء جن جن، فضلا عن مشاريع الربط اللوجستي والرقمي والسككي.

كما جدد التأكيد على أهمية تعزيز التنسيق الأمني بين البلدين لمواجهة التحديات التي تعرفها منطقة الساحل، لاسيما ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة العابرة للحدود.

وختم الوزير الأول بالتأكيد أن تدشين محطة الكهرباء يمثل رسالة واضحة على قدرة التعاون الإفريقي القائم على التضامن والثقة والاحترام المتبادل على تحقيق التنمية والاستجابة لتطلعات الشعوب، مجددا التزام الجزائر بمواصلة دعم جمهورية النيجر وتعزيز الشراكة الثنائية في مختلف المجالات.

Author قرشي نيسيا
صحفية ومعلقة صوتية خريجة جامعة الجزائر 3 كلية علوم الإعلام والإتصال، مهتمة بالشأن الثقافي والرياضي.