السبت، 06 يونيو 2026 — 19 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

الوزير الأول: نتائج اللجنة الجزائرية–النيجرية تعكس شراكة متقدمة

Author
قرشي نيسيا 24 مارس 2026
X Facebook TikTok Instagram

أكد الوزير الأول، سيفي غريب، في كلمته خلال اختتام أشغال اللجنة المشتركة الكبرى الجزائرية–النيجرية المنعقدة بـ نيامي، أن هذه الدورة تُوّجت بنتائج نوعية تعكس مستوى التعاون المتقدم بين الجزائر والنيجر.

وأوضح الوزير الأول أن هذه الأشغال سمحت بإجراء تقييم موضوعي لمسار التعاون الثنائي، ووضع أسس شراكة متجددة وطموحة، خاصة في ظل الديناميكية التي أعقبت زيارة رئيس النيجر إلى الجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، والتي أعطت دفعا قويا للعلاقات الثنائية.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي تمثل في ترجمة هذه الإرادة السياسية إلى مشاريع ملموسة، مبرزا أهمية منتدى الأعمال الجزائري–النيجري الذي ساهم في تعزيز دور المتعاملين الاقتصاديين وفتح آفاق شراكات واعدة بين القطاعين العام والخاص.

كما سجلت هذه الدورة، حسب غريب، تقدمًا ملحوظا في عدد من الملفات الاستراتيجية، خاصة مشاريع أنبوب الغاز العابر للصحراء، الطريق العابر للصحراء، ومشروع الربط بالألياف البصرية، باعتبارها ركائز أساسية لتعزيز الاندماج الإقليمي ودعم التنمية في إفريقيا.

وأضاف أن التوقيع على عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات حيوية من شأنه تدعيم الإطار القانوني للتعاون وتوفير آليات فعالة لمواجهة التحديات المستقبلية.

وفي الشق الإقليمي، شدد الوزير الأول على تقارب وجهات النظر بين البلدين بشأن القضايا الدولية، مؤكدا أهمية مواصلة التنسيق لمواجهة التحديات الأمنية، خاصة في منطقة الساحل، والعمل المشترك من أجل ترسيخ السلم والاستقرار.

واختتم غريب كلمته بالتأكيد على أن التحدي الأكبر في المرحلة المقبلة يكمن في التنفيذ الفعلي والسريع لمخرجات هذه الدورة، مع ضرورة وضع آليات متابعة فعالة لضمان تجسيد المشاريع والاتفاقيات على أرض الواقع.

Author قرشي نيسيا
صحفية ومعلقة صوتية خريجة جامعة الجزائر 3 كلية علوم الإعلام والإتصال، مهتمة بالشأن الثقافي والرياضي.