السبت، 06 يونيو 2026 — 19 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

الوزير الأول يضع حجر الأساس لمحطة توليد الكهرباء بنيامي

Author
قرشي نيسيا 24 مارس 2026
X Facebook TikTok Instagram

وضع الوزير الأول، سيفي غريب، مع نظيره النيجري، علي لامين زين، اليوم الثلاثاء، حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء للتضامن بقدرة 40 ميغاوات في منطقة غورو باندا بالعاصمة نيامي، بحضور أعضاء من حكومة البلدين وممثلي المؤسسات المكلفة بتنفيذ المشروع.

وحسب بيان لمصالح الوزير الأول، يأتي هذا المشروع في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر والنيجر، لدعم الشبكة الكهربائية الوطنية للنيجر وتلبية احتياجات الطاقة سواء للاستخدام المنزلي أو الصناعي.

وقد تم إطلاقه بتوجيه من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، استنادا إلى نتائج زيارة العمل التي قام بها الرئيس النيجيري، الفريق عبد الرحمن تياني، والتي هدفت إلى تسريع تنفيذ المشاريع المشتركة في مجالات الطاقة والبنية التحتية.

ويشمل المشروع تركيب توربينتين غازيتين بقدرة 20 ميغاوات لكل منهما، ما يرفع القدرة الإنتاجية الإجمالية بـ40 ميغاوات إضافية، ويساهم في تعزيز استقرار الشبكة وتحسين جودة الخدمة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

كما يشتمل المشروع على تطوير شبكة نقل وتوزيع الكهرباء، بالشراكة بين الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز “سونلغاز” وشركة الكهرباء النيجرية “نيجيلاك”، لتعزيز تبادل الخبرات التقنية ودعم التكامل الإقليمي في قطاع الطاقة.

Author قرشي نيسيا
صحفية ومعلقة صوتية خريجة جامعة الجزائر 3 كلية علوم الإعلام والإتصال، مهتمة بالشأن الثقافي والرياضي.