الخميس، 11 يونيو 2026 — 24 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

انطلاق إنجاز الشطر الجزائري لأنبوب الغاز العابر للصحراء بأدرار

Author
فريال تواتي 04 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أعطيت، اليوم الخميس، بمنطقة أولف بولاية أدرار، إشارة الانطلاق الرسمي لأشغال إنجاز الشطر الجزائري من مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP)، في خطوة تجسد الانتقال إلى المرحلة التنفيذية لأحد أكبر المشاريع الطاقوية الاستراتيجية في القارة الإفريقية.


ويأتي إطلاق الأشغال عقب المصادقة على التقرير النهائي لدراسة الجدوى الخاصة بالمشروع خلال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية، بما سمح بالانتقال إلى مرحلة الإنجاز الميداني.
ويهدف المشروع إلى نقل ما بين 20 و30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا من نيجيريا عبر النيجر إلى الجزائر، ومنها نحو الأسواق الإقليمية والدولية، مستفيدا من البنية التحتية الجزائرية المتطورة في مجال نقل ومعالجة وتصدير الغاز.
وأكد الوزراء الثلاثة أن المشروع يجسد الإرادة السياسية المشتركة لقادة الجزائر والنيجر ونيجيريا لتعزيز التكامل الطاقوي الإفريقي، كما يمثل رافعة للتنمية والاستثمار وخلق فرص العمل وتعزيز الأمن الطاقوي بالقارة.
ويُصنف مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء ضمن أكبر المشاريع الطاقوية المهيكلة في إفريقيا، ويرتقب أن يسهم في دعم الاندماج الاقتصادي الإقليمي وتثمين الموارد الغازية للدول الثلاث، في إطار أهداف الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد).

وأشرف على مراسم الإطلاق وزير الدولة، وزير المحروقات محمد عرقاب، رفقة وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز في نيجيريا إكبيريكبي إيكبو، ووزير البترول في النيجر حمادو تيني، بحضور مسؤولي الشركات النفطية للدول الثلاث.

Author فريال تواتي
صحفية وكاتبة محتوى و سوشل ميديا Manager، خريجة جامعة الجزائر 3 كلية علوم الإعلام والإتصال.