انطلاق الاقتراع للانتخابات المحلية الفلسطينية وسط مقاطعة حماس والجهاد

انطلقت صباح اليوم السبت عملية الاقتراع لانتخابات المجالس المحلية (البلديات) في الضفة الغربية، وسط مقاطعة لحركتي حماس والجهاد.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات حسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية في 154 هيئة من أصل 376 هيئة شملتها المرحلة الأولى من الانتخابات.

​وتشير المعطيات إلى أن 162 هيئة محلية ترشحت فيها قوائم انتخابية وحيدة (فوز بالتزكية من دون انتخابات)، في حين لم تترشح أي قائمة في 50 هيئة، وفي 10 هيئات رشح فيها قائمة واحدة دون الحد الأدنى لعدد المرشحين (رفضت).

وتجرى الانتخابات المحلية في الضفة دون قطاع غزة، إذ رفضت “حماس” التي تدير القطاع منذ منتصف 2007 إجراء الانتخابات المحلية.

وبررت حماس رفضها المشاركة في هذه الانتخابات بسبب ما اعتبرته “تعطيل” السلطة الفلسطينية لمسار الانتخابات الشاملة، وهو ما يعني أنها لن تجرى في غزة.

وفي 22 سبتمبر/أيلول الماضي، جدد حركة الجهاد الإسلامي ” تأكيد موقفنا السابق الرافض للانتخابات من دون التوافق على برنامج سياسي واضح ومحدد يستند إلى مواجهة الاحتلال ووقف تغوله على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا”.​​​​​​​

وأصدر مجلس الوزراء الفلسطيني بداية سبتمبر/أيلول قراراً ينص على إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية على مرحلتين، على أن تعقد المرحلة الأولى في 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري والثانية في 26 مارس/آذار 2022.​​​​​​​