انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب

انطلق في الكويت، الأربعاء، المعرض الدولي للكتاب في دورته الـ 45، بمشاركة أكثر من 500 دار نشر بشكل مباشر أو غير مباشر، من 29 دولة.

وقال وزير الإعلام والثقافة والشباب عبد الرحمن المطيري، إن المعرض “يعتبر أكبر تظاهرة ثقافية في البلاد”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية.

وأضاف المطيري، في كلمته بافتتاح المعرض ممثلًا رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح: “يواكب المعرض الكثير من الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تعتبر فرصة لتبادل الخبرات وتلاقي الثقافات”.

وأوضح أن “المعرض تشارك فيه 29 دولة منها 18 عربية و11 أجنبية، إضافة إلى مشاركة 404 دور نشر بشكل مباشر و117 مشاركة أخرى عن طريق توكيل لدور نشر مشاركة في المعرض”.

وأشار المطيري، إلى أن “مشاركة إيطاليا كضيف شرف للمعرض، تمنح مساحة كبيرة للمفكرين والمبدعين الكويتيين للاطلاع على الثقافات الأخرى”.

وأكد أن المعرض “يعطي فرصة للشباب الكويتيين لتقديم إبداعاتهم ورؤيتهم من خلال دور النشر المحلية”.

ولفت المطيري، إلى أن “وجود رواد الثقافة من دول عربية وأجنبية، يعود بالفائدة عبر الدمج بين حكمة الرواد وحماسة الشباب”.

وشدد على “ضرورة استمرار التطوير المستحق لقطاع الثقافة، الذي يساهم بشكل كبير في تطور المجتمعات للوصول إلى الريادة”.

وقال المطيري: “من خلال هذه التظاهرة الثقافية نقدّم هويتنا العربية ونستفيد من الثقافات الأخرى، خاصة مع وصول عدد الكتب المدخلة في الفهرس الإلكتروني للمعرض إلى 230 ألف عنوان”.

وحضر حفل الافتتاح عدد كبير من المفكرين والمثقفين الكويتيين والعرب، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية، وأعضاء السلك الدبلوماسي في البلاد، إضافة إلى المهتمين بالقراءة من الكبار والصغار.

ويقام معرض الكويت الدولي للكتاب على أرض المعارض بمنطقة مشرف في العاصمة الكويت، ويستمر حتى 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.