برنامج “بيغاسوس”.. “آبل” تقاضي شركة NSO الصهيونية

أعلنت شركة “آبل” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أنها تقدمت بدعوى ضد شركة NSO الإسرائيلية المصنعة لبرنامج “بيغاسوس” للتجسس، على خلفية استهداف مستخدميها بهذا البرنامج.

وقالت “آبل” في بيان لها إن “الشكوى تقدم معلومات جديدة حول كيفية استهداف مستخدمينا ببرنامج “بيغاسوس”، ونهدف من هذه الدعوى إلى منع المزيد من الإساءة والضرر لمستخدمينا”، معلنة أنها تسعى إلى إصدار أمر قضائي دائم لحظر NSO Group من استخدام أي برامج أو خدمات أو أجهزة تابعة لشركة “آبل”.

وذكرت أن “NSO تقوم بإنشاء تقنية مراقبة متطورة برعاية رسمية إسرائيلية تسمح لبرامج التجسس بمراقبة الضحايا. تستهدف هذه الهجمات عددا صغيرا جدا من المستخدمين، وهي تؤثر على الأشخاص عبر منصات متعددة، بما في ذلك iOS وAndroid”.

وقال كريغ فيديريغي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في شركة “آبل” إن “الجهات الفاعلة التي ترعاها “إسرائيل” مثل NSO تنفق ملايين الدولارات على تقنيات المراقبة المتطورة دون مساءلة فعالة.. هذ يجب أن يتغير”.

وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية في أكتوبر الماضي إدراج شركة NSO على القائمة السوداء، “لتصرفها بما يتعارض مع السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة”.