الخميس، 11 يونيو 2026 — 24 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

تنصيب لجنة وطنية متعددة القطاعات لترقية الصحة المدرسية وإعداد مخطط استراتيجي وطني

Author
وصال شنيخر 03 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أشرف الأمين العام لوزارة الصحة، محمد طالحي، على مراسم تنصيب اللجنة الوطنية متعددة القطاعات المكلفة بترقية الصحة المدرسية، والتي ستتولى إعداد المخطط الوطني الاستراتيجي لترقية الصحة في الوسط المدرسي.

وأكد محمد طالحي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الخطوة تعكس الإرادة السياسية للدولة في جعل صحة الطفل والتلميذ أولوية وطنية واستثمارًا استراتيجيًا في مستقبل البلاد، مبرزًا أن المدرسة أصبحت فضاءً متكاملًا لبناء الإنسان وتنمية قدراته وترسيخ السلوكيات الصحية السليمة.

وأوضح أن التحديات الصحية التي تواجه الأطفال، مثل السمنة وقلة النشاط البدني والتغذية غير المتوازنة ومشكلات الصحة النفسية والإدمان على الشاشات ومخاطر الفضاء الرقمي، تستدعي اعتماد مقاربة متعددة القطاعات تقوم على التنسيق والتكامل بين مختلف الفاعلين.

كما أشار إلى أن إعداد هذا المخطط الوطني يمثل فرصة لتوحيد الجهود وتنسيق التدخلات ووضع رؤية مشتركة تضمن مساهمة كل قطاع في مجال اختصاصه، بما يسمح بتحقيق أهداف عملية وقابلة للقياس تعود بالفائدة على التلاميذ وأسرهم والمجتمع ككل.

من جهتها، قدمت الدكتورة فاطمة الزهراء بوسماحة، المديرة الفرعية للأوساط الخاصة، عرضًا حول مهام اللجنة التي تضم ممثلين عن 17 قطاعًا وزاريًا إلى جانب هيئات وطنية ومؤسسات ومنظمات مجتمع مدني.

وتتولى اللجنة المصادقة على البرنامج الوطني للصحة المدرسية، وتحديد آليات تنفيذه، وضمان التنسيق والمتابعة والتقييم لمختلف النشاطات، إضافة إلى إعداد مخططات عمل قطاعية منسجمة، وجمع ودراسة التقارير المتعلقة بالتدخلات في هذا المجال، بما يعزز فعالية العمل المشترك ويرقى بالصحة في الوسط المدرسي.