«جي بي أس» للجزائري «محمد شرشال» تشارك في مسابقة أيام قرطاج المسرحية

تتنافس مسرحية «جي بي أس» للمخرج الجزائري محمد شرشال على جوائز المسابقة الرسمية للدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية التي ستعقد بتونس من 4 إلى 12 ديسمبر المقبل، حسبما أفاد به منظمو هذه التظاهرة على موقعهم الإلكتروني.

وتشارك مسرحية «جي بي أس» من إنتاج المسرح الوطني الجزائري (2019) إلى جانب 13 عملا مسرحيا آخر على غرار «منطق الطير» (تونس)، «بيت الشغف» (سوريا)، «الشعبة 0» (العراق)، «الخالدون» (بوركينا فاسو)، «خرائط إفريقية» (غينيا)، «آه كارميلا» (مصر)، و«حكاية زهرة» (فلسطين)، و«منظر طبيعي» (الأردن)، «بين الألف والياء» (السنغال)، «مسآي ميديا» (الكويت).

وتعالج مسرحية «جي بي أس» – التي ألفها وأخرجها محمد شرشال – ضياع الإنسان المعاصر بين أفكاره ومبادئه ومواقفه وعلاقته بالزمن، وتمزج بين تقنيات السينما والمسرح وتوظف التعبير بالإيماءات والحركات لتمرير رسائل وأفكار تنتقد الانصياع والتيه.

من جهة أخرى، ستكرم خلال هذه الدورة من المهرجان الممثلة المسرحية فضيلة حشماوي نظير مسارها الفني الثري الذي انطلق منذ سنة 1974 بالمسرح الجهوي بوهران وذلك رفقة أسماء من المسرح العربي والإفريقي، على غرار سعيدة الحامي (تونس)، أحمد فؤاد سليم (مصر) وفلوريس أدجنهوم (البنين) وجان سيبي أكومو (كينيا) إلى جانب فرقة مدينة تونس للمسرح التي تعتبر من أعرق فرق الفن الرابع في تونس.

وتم اختيار مصر ضيف شرف في الدورة الـ22 بينما ستكون تونس ممثلة بثلاثة أعمال مسرحية ضمن المسابقة الرسمية وهي «منطق الطير» لنوفل عزارة و«آخر مرة» لوفاء الطبوبي و«كابوس ينشتاين» لأنور الشعافي، وستتسابق هذه الأعمال المتنافسة على جوائز أفضل عمل متكامل وكذلك على جوائز أحسن نص وأحسن إخراج وأحسن ممثل وأحسن ممثلة وأحسن سينوغرافيا.

وستنظم على هامش العروض المسرحية سواءً داخل أو خارج المنافسة ندوة حول “المسرح في زمن المخاطر” بالإضافة إلى ورشات متعلقة بالفن الرابع، وللتذكير تم تأسيس أيام قرطاج المسرحية بتونس سنة 1983.