الخميس : 06-10-2022

حمدوك: لهذه الأسباب لم يتم تشكيل الحكومة منذ توقيع الاتفاق مع البرهان

كشف رئيس الحكومة السودانية “عبد الله حمدوك” عن السبب وراء عدم تشكيل حكومته منذ توقيع الاتفاق مع قائد الجيش “عبد الفتاح البرهان” في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، أوضح “حمدوك” أنه ينتظر مخرجات الحوار والتوافق المنعقد بين القوى السياسية في البلاد، قائلا: “منذ توقيع الاتفاق  السياسي في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، لم يتم تشكيل الحكومة الانتقالية نظرا لعلمنا بانخراط  كل القوى السياسية الداعمة للثورة والانتقال المدني الديمقراطي في حوار جاد وعميق بغية التوافق على ميثاق وطني، وخلق جبهة عريضة لتحقيق الانتقال المدني الديمقراطي وتحصينه”.

وأضاف أن “هذا التوافق الوطني سيشكل إطارا قوميا لتوحيد الصف وتأسيس آلية لتشكيل حكومة كفاءات وطنية بجانب إكمال هياكل السلطة الانتقالية ومراقبة عملها، بغية تحقيق أولويات ما تبقى من الفترة الانتقالية والمتمثلة في تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام واستكمال عملية السلام، وتحقيق الاستقرار والانتعاش الاقتصادي، وتعزيز الوضع الأمني، وإكمال عملية الانتقال الديمقراطي عبر انتخابات حرة ونزيهة”.

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني، وقع “البرهان” و”حمدوك”، اتفاقا سياسيا يتضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سويا لاستكمال المسار الديمقراطي.

لكن قوى سياسية ومدنية عبرت عن رفضها للاتفاق، باعتباره “محاولة لشرعنة الانقلاب”، متعهدة بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق الحكم المدني الكامل.