دوري أبطال أوروبا..مانشستر سيتي يُطيح بسان جيرمان وريال مدريد يحسم التأهل

استكملت مباريات الجولة الخامسة لدور مجموعات رابطة أبطال أوروبا الأربعاء مباراة القمة كانت في المجموعة الأولى وحسمها مانشستر سيتي بقيادة المتألق محرز على حساب باريس سان جيرمان بهدفين لهدف، ليتأهل أشباب بيب غوارديولا في صدارة المجموعة متبوعين بالنادي الفرنسي في الوصافة.

المباراة كانت مثيرة جدّا وعرفت تألقا لافتا لنجم « الخضر» الذي كان أخطر عنصر فوق الميدان ووراء جلّ محاولات السيتي الخطيرة، ورغم سيطرة « السيتيزن » إلاّ أنّ مبابي خادعهم بهدف السبق في الدقيقة 50، وفي الدقيقة 63 تمكن رحيم سترلينغ من خطف هدف التعادل للسيتي، ثم تمكن خيسوس من خطف هدف الفوز للسيتي في الدقيقة 76 بعد عمل رائع من محرز وتمريرة حاسمة من سيلفا. وفي نفس المجموعة حقّق لايبزيغ فوزا كبيرا أمام كلوب بروج بـ 5-0 ليخطف الفريق الالماني المركز الثالث في المجموعة والمؤهل إلى الدوري الأوروبي.

وضمن المجموعة الثانية عزّز ليفربول المتأهل سلفا صدارته بالفوز أمام بورتو 2-0، ليحقق « الريدز ». فوز هو الخامس في المجموعة فيما واصل بورتو تواجده في المركز الثاني في جدول الترتيب، وسجل ثنائية « الليفر » تياغو ألكانتارا في الدقيقة 52 ومحمد صلاح في الدقيقة 70.

وفي نفس المجموعة، حقق ميلان فوزا مثيرا أمام أتليتيكو بهدف لصفر سجله في الدقيقة 87 خطف جونيور ميسيا، فوز أتاح للميلان خطف المركز الثالث في المجموعة فيما تراجع الأتلتيكو إلى المركز الرابع، وشهدت المباراة مشاركة الدولي الجزائري بن ناصر بديلا بداية من الدقيقة 78. 

وفي المجموعة الثالثة عزّز نادي أياكس الهولندي المتأهّل سلفا صدراته بفوز هام على بيشكتاش التركي بهدفين لهدف. ثنائية أياكس وقّعها هالر في الدقيقتين 54 و 69 في حين سجل هدف النادي التركي الوحيد الدولي الجزائري رشيد غزال في الدقيقة 21 عبر ركلة جزاء، وهو أوّل أهداف في رابطة أبطال أوروبا منذ ألفين وسبعة عشر، وضمن المجموعة ذاتها، حقق سبورتينغ لشبونة البرتغالي فوزا ثمينا أمام بوروسيا دورتموند بواقع 3-1 ليخطف المركز الثاني في من الألمان الذين تراجعوا إلى المركز الثالث في المجموعة.

وفي المجموعة الرابعة، حسم ريال مدريد تأهّله وعزّز صدارته بـ 12 نقطة بفوزه الكبير أمام شريف تيراسبول المولدافي بواقع 3-0، لينتقم أشبال أنشيلوتي من خسارتهم بملعبهم ذهابا أمام المنافس ذاته الذي تحوّل إلى الدوري الأوروبي. ثلاثية النادي الملكي تداول عليها ألابا في الدقيقة 30 وكروس في الدقيقة 45 وبن زيمة في الدقيقة 56.

وضمن المجموعة ذاتها حقق إنتير ميلان فوزا مهما بين جماهيره في « الجوزيبي مياتزا » أمام شاختار بواقع 2-0 سجلها دزيكو في الدقيقتين 62 و67 ليرفع إنتير رصيده إلى 10 نقاط ويتأهل رسميا في المرتبة الثانية.

وكانت مباريات الثلاثاء في مختلف المجموعات الأخرى قد عرفت مواصلة بايرن ميونيخ عزفه المنفرد في صدارة المجموعة الخامسة عقب عودته بفوز من أوكرانيا أمام دينامو كييف بثنائية مقابل هدف وحيد، فيما تأزمت وضعية برشلونة المتعادل على ميدانه أمام بنفيكا بصفر لمثله، إذ ورغم أن برشلونة حافظ على الوصافة ب7 نقاط إلا أن مهمته تبدو انتحارية في الجولة الأخيرة عندما يتنقل إلى ميونيخ لملاقاة البايرن، فيما ستكون مهمة بنفيكا سهلة لدى استضافته دينامو كييف المقصى.

المجموعة السادسة عرفت تأهل مانشيستر يونايتد عقب عودته بفوز ثمين من فياريال بثنائية نظيفة بفضل هدافه كريستيانو رونالدو وسانشو…وفي نفس المجموعة افترق يونغ بويز وأتلانتا على نتيجة التعادل الإيجابي 3-3، ليتأجل الحسم بخصوص الفريق المتأهل في الصف الثاني إلى الجولة المقبلة.

الحسم تأجل أيضا في المجموعة السابعة بعدما  فاز ليل على ساسلسبورغ بهدف دون رد تصدر به امجموعة برصيد 8 نقاط وبعدما فاز إشبيلية على فولفسبورغ بثنائية نظيفة سمحت له باحتلال الصف الثالث برصيد 6 نقاط، والجولة الأخيرة هي التي ستحدد المتأهلين عن هذه المجموعة.

المجموعة الثامنة والأخيرة سحق فيها نادي تشيلسي ضيفه جوفنتوس، في ملعب « ستامفورد بريدج » . فوز ارتقى به  تشيلسي إلى صدارة  برصيد 12 نقطة بفارق الأهداف عن الإيطاليين، وفي نفس المجموعة الثامنة، تعادل مالمو السويد بهدف لمثله أمام زينيت سان بيترسبورغ، حيث ضمن « الروس » التحول من أجل المشاركة في أوروبا ليغ.