روسيا تحذر سفينة حربية أوكرانية من الاقتراب من شبه جزيرة القرم

أعلنت روسيا مساء اليوم الخميس، أن سفينة “دونباس” التابعة للبحرية الأوكرانية، تستمر في مسارها بالتوجه نحو مضيق كيرتش الفاصل بين روسيا وشيه جزيرة القرم، والرابط بين البحر الأسود وبحر آزوف محور الخلاف المستمر بينهما، مشيرة إلى أن السفينة الأوكرانية لم تستجب للمطالب الروسية بتغيير مسارها.

وجاء في البيان ذاته أن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي قد صرح بأن: “سفينة “دونباس” غادرت صباح الخميس ميناء ماريوبول متجهة نحو مضيق كيرتش وأن السفينة الأوكرانية لم تقدم أي طلب للسماح بمرورها عبر قناة كيرتش-ينيكالسكي”.

وعليه فقد طالبت سفينة حرس السواحل التابعة للبحرية الروسية، من السفينة الأوكرانية الامتثال الفوري للإجراءات الروسية التي تشترطها في المنطقة والمتمثلة في تقديم الطلبات اللازمة للمرور عبر مضيق كيرتش لكل من يرغب في استعماله للمرور.

إلى ذلك أفاد البيان بأن السلطات الروسية استقبلت رسالة تحمل في طياتها إجابة من السفينة بأنها لا تخطط لعبور مضيق كيرتش.

لكن السلطات الروسية تؤكد أن السفينة “دونباس” تتواجد في الوقت الحالي، على مسافة 18 ميلا من مضيق كيرتش، ولا يبدو أنها ترغب في الالتزام للطلب الروسي بتغيير مساره وتستمر في التقدم.

واعتبر البيان الروسي تصرفات طاقم السفينة الأوكرانية حركة استفزازية لا تعني عدم احترام البروتوكول البحري الروسي فحسب بل تهدد أمن وسلامة الملاحة البحرية في المنطقة.