السبت، 06 يونيو 2026 — 19 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

طهران تدين الهجوم الأمريكي في قشم وهرمز وتتوعد برد حازم

Author
مولود صياد 03 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة الهجمات العسكرية التي نفذتها القوات الأمريكية في الساعات الأولى من فجر اليوم الأربعاء، والتي استهدفت ناقلة نفط إيرانية أثناء إبحارها في مضيق هرمز، إلى جانب قصف برج للاتصالات الاستراتيجية في جزيرة قشم.

واعتبرت طهران هذا التصعيد، الذي انطلق من أراضي دولتين في المنطقة، عملاً عدوانياً ينسف تفاهم وقف إطلاق النار المبرم في التاسع عشر من شهر فروردين، ويمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة، وتحديداً الفقرة الرابعة من المادة الثانية التي تحظر بشكل قاطع استخدام القوة ضد سيادة الدول.

ووجهت الخارجية الإيرانية اتهامات مباشرة ومحددة لكل من الكويت والبحرين، محملة إياهما المسؤولية الكاملة إزاء توفير التسهيلات اللوجستية والعسكرية التي سمحت بوقوع هذه الاعتداءات الليلة الماضية.

وأكدت الدبلوماسية الإيرانية أن إقدام أي دولة على فتح مجالها البري أو البحري أو الجوي، أو وضع قواعدها ومنشآتها تحت تصرف أطراف أجنبية لشن عدوان عسكري على طهران، يُعد انتهاكاً فاضحاً لمبدأ حسن الجوار، واستندت الوزارة في موقفها إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3314، الذي يصنف مثل هذه التسهيلات بمثابة مشاركة فعلية في العمل العدواني.

ولوحت الجمهورية الإسلامية الإيرانية باللجوء إلى حقها الأصيل والمشروع في الدفاع عن سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها، مشددة على أنها لن تتوانى عن تسخير كافة إمكانياتها العسكرية لمواجهة هذه التهديدات، بما يشمل إمكانية توجيه ضربات مباشرة تستهدف منشأ ومصدر الهجمات.

وحملت طهران الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني، بالإضافة إلى الدول الإقليمية التي تضع أراضيها تحت تصرفهم، المسؤولية القانونية والميدانية عن كافة التداعيات والعواقب الوخيمة التي قد تنجر عن هذا التصعيد الخطير الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة.

 

Author مولود صياد
صحفي ومدقق حقائق خريج جامعة الجزائر 3 كلية الإعلام والاتصال