السبت، 06 يونيو 2026 — 19 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

عجال: الجزائر تطمح لتصبح قطبًا إقليميًا في تصدير الكهرباء

Author
وصال شنيخر 18 مايو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أكد وزير الطاقة والطاقات المتجددة، مراد عجال، اليوم الإثنين من ولاية بسكرة، أن الجزائر تطمح إلى أن تكون قطبًا مهمًا في تصدير الطاقة الكهربائية، بالنظر إلى الإمكانيات الكبيرة التي تتوفر عليها والفائض المسجل في الإنتاج.

وأوضح الوزير، خلال إشرافه على تدشين محطة كهروضوئية بقدرة 200 ميغاواط ذروة ببلدية لغروس، أن الجزائر “أصبحت قطبًا مهمًا في مجال الطاقة على مستوى القارة الإفريقية، وهي مؤهلة لتصدير كميات معتبرة من الكهرباء”، مشيرًا إلى أن السلطات العليا تسعى، على المدى البعيد، لإنتاج أكثر من 15 ألف ميغاواط موجهة للتصدير.

وأضاف عجال أن المرحلة الأولى من هذا البرنامج انطلقت منذ سنتين، وتشمل إنتاج 3200 ميغاواط، موضحًا أن محطتي لغروس بولاية بسكرة وتندلة بولاية المغير، اللتين تم تدشينهما اليوم بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاواط ذروة، تندرجان ضمن برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في مجال الطاقات المتجددة.

كما كشف الوزير عن العمل الجاري مع شركاء من إفريقيا وأوروبا لإنجاز كابل بحري لتصدير كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية الجزائرية.

وأكد عجال أن هذه المحطات الشمسية تمثل إضافة مهمة للمنظومة الكهربائية الوطنية، من خلال تعزيز إنتاج الطاقة الخضراء القابلة للتصدير، وتقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى الحد من استهلاك الوقود الأحفوري وتوفير كميات أكبر من الغاز للتصدير.

وفي سياق متصل، أوضح الوزير أن برنامج ربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء يشهد تقدمًا ملحوظًا بولاية بسكرة، حيث تم ربط أكثر من 13 ألف مستثمرة فلاحية من أصل 16 ألفًا، بنسبة تغطية قاربت 90 بالمائة، متجاوزة المعدل الوطني المقدر بـ75 بالمائة.

وأشار أيضًا إلى أن الولاية تمتلك قدرة طاقوية تفوق 1280 ميغا فولط أمبير، يُستغل منها حاليًا نحو 51 بالمائة فقط، ما يعكس، حسبه، حالة الاكتفاء الطاقوي التي تعرفها بسكرة، مع مواصلة جهود سونلغاز لتقوية الشبكات وتدارك النقائص بالتنسيق مع السلطات المحلية.