الخميس، 11 يونيو 2026 — 24 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

عرقاب يشارك في أشغال الاجتماع الوزاري للمنظمة الإفريقية للدول المنتجة للنفط

Author
فريال تواتي 01 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

شارك وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، اليوم الإثنين ، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بُعد، في أشغال الاجتماع الوزاري الاستثنائي التاسع والأربعين لمجلس وزراء المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للنفط، المخصص لبحث ملفات استراتيجية تتعلق بمستقبل المنظمة وتطوير التعاون الطاقوي الإفريقي.


وخُصص الاجتماع لدراسة ومناقشة عدد من الملفات ذات الأولوية المتعلقة بسير المنظمة وآفاق تطوير عملها، لاسيما الجوانب التنظيمية والمؤسساتية، وتقييم مستوى تنفيذ برامجها وأنشطتها، فضلا عن مناقشة خارطة الطريق والأولويات الاستراتيجية للمنظمة خلال المرحلة المقبلة.

كما تطرق المشاركون إلى مستجدات مشروع البنك الإفريقي للطاقة، باعتباره إحدى المبادرات الاستراتيجية الرامية إلى توفير آليات تمويل مستدامة لمشاريع النفط والغاز والطاقة في القارة الإفريقية، بما يساهم في دعم الاستثمار وتعزيز الأمن الطاقوي وتحقيق التنمية الاقتصادية للدول الأعضاء.

وشهد الاجتماع كذلك مناقشة مستجدات أسواق الطاقة العالمية وانعكاساتها على الدول الإفريقية المنتجة للنفط والغاز، فضلا عن سبل تعزيز التعاون والشراكة بين الدول الأعضاء في ظل التحولات التي يشهدها القطاع الطاقوي على الصعيد الدولي.

وتضم المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للنفط 18 دولة عضوا، وتُعد إطارا قاريا لتعزيز التعاون والتنسيق في مختلف مجالات صناعة المحروقات، حيث تستحوذ الدول الأعضاء فيها على أكثر من 90 بالمائة من احتياطات النفط المؤكدة في إفريقيا.

وترأس أشغال الاجتماع الأمين العام للمنظمة، فريد غزالي، بمشاركة رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة، كارول كادياتا ليتا، إلى جانب وزراء النفط والطاقة وممثلي الدول الأعضاء.

Author فريال تواتي
صحفية وكاتبة محتوى و سوشل ميديا Manager، خريجة جامعة الجزائر 3 كلية علوم الإعلام والإتصال.