الأحد : 02-10-2022

«غوغل» يحتفي بذكرى ميلاد الشاعر السوداني الراحل محمد الفيتوري

احتفى محرك «غوغل» ، اليوم الأربعاء، 24 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، بذكرى ميلاد الشاعر السوداني محمد الفيتوري الذي يعد علامة مضيئة في تاريخ الأدب العربي وأحد رواد الشعر العربي الحديث.

ووضع «غوغل» رسما تعبيريا يمثل هذا الشاعر الكبير وهو منكب على الكتابة فيما تظهر خلفه سوق شعبية، بما يوحي بأن الشاعر ابن السودان العميقة.

وقد تناول الفيتوري من خلال قصائده عددا من القضايا المهمة منها القضية الفلسطينية، كما كتب عن الحرية والاعتزاز بالوطن في قصيدته «أصبح الصبح».

وتبنى الفيتوري أيضا قضايا الإنسان الإفريقي في قصائده ومعاناته مع الاستعمار، فكتب عددا كبيرا من القصائد التي تناولت هذا الجانب منها «أغاني أفريقيا»، «عاشق من أفريقيا»، «اُذكريني يا إفريقيا»، «أحزان أفريقيا” وغيرها من القصائد .

ولد محمد مفتاح الفيتوري في عام 1936 بمدينة الجنينة بإقليم دافور غربي السودان لأب ليبي وأم سودانية، وتنقل بين عدة دول عربية حيث ترعرع في مدينة الإسكندرية بمصر وحفظ القرآن، وانتقل بعد ذلك إلى القاهرة حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

وكان الشاعر محمد الفيتوري يعرف بمواقفه “الثورية” النضالية ضد الاستعمار ودفاعه عن “العروبة”، وكان على علاقة وثيقة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الذي استضافه لسنوات في طرابلس، كما مثل ليبيا في المغرب.

وكان الشاعر السوداني الكبير محد الفيتوري قد توفى في عام 2015 عن عمر ناهز 75 عاما في أحد مستشفيات الرباط بعد صراع طويل مع المرض.