الأثنين : 03-10-2022

في خطوة دبلوماسية غير مسبوقة.. تايوان تتحدى بكين بفتح تمثيلية لها في ليتوانيا

أعلنت تايبيه، الخميس، أنها فتحت رسميا مكتب تمثيل في ليتوانيا تحت اسم تايوان، في خطوة دبلوماسية غير مسبوقة نددت بها الصين مسبقا.

وأوضحت وزارة الخارجية التايوانية أن “مكتب التمثيل التايواني في ليتوانيا يبدأ نشاطاته رسميا في فيلنيوس في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2021″، بعدما كانت الجزيرة تطلق على هذه البعثات اسم “مكتب تمثيل تايبيه”.

يذكر أنه وبعد سبعين عاماً من الانفصال، ما زالت بكين تعتبر تايوان واحدة من مقاطعاتها وتعترض على كل علاقة رسمية تقيمها الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة مع دول أجنبية.

ويكمن جوهر الصراع بين الصين وتايوان في حقيقة أن بكين ترى تايوان مقاطعة منشقة سيعاد ضمها إلى البر الصيني في نهاية المطاف، فيما يختلف الكثير من التايوانيين مع وجهة نظر بكين، إذ أنهم يرون أن لديهم أمة منفصلة، سواء تم إعلان استقلالها رسميا أم لا.

وأعلنت تايوان، في 6 أكتوبر الماضي، على لسان وزيرها للدفاع عن بلوغ التوتر العسكري مع الصين “أعلى مستوياته” منذ أربعة عقود، محذرة من أن بكين ستكون قادرة على اجتياح الجزيرة بالكامل في 2025.

ووصف الرئيس الصيني شي جينبينغ العلاقات مع تايبيه بأنها “قاتمة”. هذا وتزامن الإعلان مع وصول وفد برلماني فرنسي إلى تايوان للقاء الرئيسة تساي إنغ-وين رغم المعارضة الصينية.

ومنذ آذار/مارس، تحاول بكين ثني البرلمانيين الفرنسيين عن إجراء الزيارة.