قوات الاحتلال المغربي تطلق النار على مُنقّبين موريتانيين بالصحراء الغربية

أصيب منقبان موريتانيان بجروح متفاوتة جراء سقوط قذيفة لقوات الاحتلال المغربي، غير بعيد منهم أثناء تنقيبهم عن الذهب في منطقة داخل تراب الصحراء الغربية.

وأكدت وكالة الأخبار الموريتانية وقوع الحادث، مشيرة إلى أن المصابين نُقلا إلى المستشفى في مدينة الزويرات عاصمة ولاية تيرس الزمور الحدودية لتلقي العلاج.

ونقلت الوكالة عن مصادر رسمية لم تسمها أن أحد المنقبين مصاب في فخذه، أما الآخر فقد أصيب في رأسه.

وحسب المصدر ذاته، فقد أصيب المنقبان في منطقة تسمى “اكليب الفوله”.

وفيما ذكرت ذات الوكالة أن الجهة الرسمية(المصدر) رفضت الخوض في تحديد مصدر القذيفة التي أدت إلى إصابة المنقبين الموريتانيين، إلا أن مصادر أخرى تحفّظت عن ذكر اسمها أشارت إلى أن القوات الملكية هي من قامت بهذا الاعتداء دون ذكر تفاصيله.

وتعد هذه الحادثة الثانية من نوعها التي ترتكبها قوات الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية ضد رعايا الدول المغاربية، بعد اغتيالها الاثنين الماضي الفاتح نوفمبر/ تشرين الثاني ثلاثة رعايا جزائريين.

وجاء في بيان سابق صادر عن الرئاسة الجزائرية أنه “في الفاتح نوفمبر 2021، وفي غمرة احتفال الشعب الجزائري بالذكرى ال67 لاندلاع ثورة التحرير الوطني المجيدة، في جو من البهجة والسكينة، تم اغتيال ثلاثة  رعايا جزائريين، بشكل جبان في قصف همجي لشاحناتهم، أثناء تنقلهم بين نواكشوط و ورقلة، في إطار حركة مبادلات تجارية عادية، بين شعوب المنطقة. “

وقال بيان الرئاسة الجزائرية إن “السلطات الجزائرية، قد اتخذت على الفور، التدابير اللازمة للتحقيق، حول هذا العمل الحقير، وكشف ملابساته”، مضيفة أن “عدة عناصر، تشير إلى ضلوع قوات الاحتلال المغربية، بالصحراء الغربية، في ارتكاب هذا الاغتيال الجبان، بواسطة سلاح متطور، إذ يعد ذلك مظهرا جديدا لعدوان وحشي، يمثل ميزة لسياسة معروفة، بالتوسع الإقليمي والترهيب.”

 ويؤكد هذا الحادث أن نظام المخزن يحاول تثبيت واقع جديد يكرّس حالة من عدم الاستقرار في المنطقة، والتي بدأها العام الماضي بإنهاء اتفاق وقف إطلاق النار مع جبهة البوليساريو ومحاولة السيطرة على المنطقة العازلة الكركرات،وصولا إلى اغتيال مدنيين جزائريين بطريقة بشعة، وذلك بهدف الضغط على المبعوث الأممي للصحراء الغربية ستيفان دي مستورا الذي من المؤكد أنه سيقوم في الأشهر المقبلة بزيارة إلى المنطقة للنظر في ملف آخر مستعمرة في إفريقيا.