لبنان تعول على الغاز المصري لتخفيف أزمة الكهرياء

أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، على صفحته عبر موقع “فيسبوك”، أنه طلب خلال زيارته الرسمية إلى مصر “دعماً في مجال الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء بشكل عاجل”.

وأضاف ميقاتي في بيان أنّه عرض خلال زيارته لمصر ولقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عدداً من الطلبات الخاصة في مجال الطاقة والربط الكهربائي.

وأشار إلى أنّه كان هناك أيضاً بعض الطلبات المتعلقة بأنواع معينة من الأدوية والمواد الغذائية، مؤكداً أنّ مصر سوف تلبي تلك الطلبات “في أسرع وقت ممكن”.

وأعلن رئيس الوزراء المصري، أمس الخميس، أنّ السيسي وجّه بسرعة إمداد لبنان بالغاز اللازم لتوليد الطاقة من أجل حل مشكلة انقطاع الكهرباء، مضيفا أن هناك توجيهات واضحة من الرئيس السيسي للحكومة بتقديم كل ما يلزم من أجل دعم لبنان، ومن ثم فسوف يتم العمل فوراً على تلبية طلبات الأشقاء في لبنان.

ووعد رئيس الوزراء المصري نظيره اللبناني بدراسة المقترح الخاص بتنفيذ عملية الربط الكهربائي بين البلدين، مؤكداً أنّ مصر كانت وستظل دوماً داعماً للبنان.

وتحاول مصر أن تظهر نفسها كلاعب جديد في مجال الغاز في المنطقة، فهي لها تاريخ تعاون كبير في هذا المجال مع الكيان الصهيوني الذي تزوده بالغاز منذ سنوات، وتعمل اليوم على عقد اتفاقات جديدة مع الأردن ولبنان وتركيا

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية أثّرت بصورة مباشرة على السلع الأساسية التي تقوم عليها حياة المواطن اللبناني مثل الطاقة والغذاء والدواء، وذلك بعد انهيار الليرة اللبنانية بطريقة غير مسبوقة، وذلك في وقت فشلت مختلف الحكومات المتعاقبة في إيقاف الجحيم الذي يعيشه اللبنانيون بسبب خلافات داخلية وضغوط خارجية.