الأحد : 02-10-2022

جنوب إفريقيا.. مسابقة ملكة جمال الكون تقاطع “عرس” الكيان الصهيوني العنصري

أعلنت حكومة جنوب إفريقيا، الثلاثاء، سحب دعمها لملكة جمال بلادها في مسابقة ملكة جمال الكون التي ستقام في 12 ديسمبر/كانون الأول القادم في فلسطين المحتلة، في خطوة تمثّل مقاطعة من جوهانسبورغ، جرى تفسيرها بـ “بالفظاعات الصهيونية المرتكبة ضدّ الفلسطينيين في الأراضي المحتلة”.  

في بيان لها، شدّدت وزارة الفنون والثقافة الجنوب إفريقية على أنّ “الفظائع التي ارتكبتها “إسرائيل” ضد الفلسطينيين موثقة جيدًا” ولا يمكن “لضمير حي أن يربط نفسه بمثل هذه الفظائع”.

وأوضح وزير الفنون والثقافة الجنوب إفريقي ناثي مثثوا أنّ انسحاب مواطنته لاليلا مسواني من المسابقة، يمكنه “أن يكون مفيدًا لمكانة جنوب إفريقيا العالمية مقارنة بمشاركة يمكن أن تكون كارثية لمستقبلها ومكانتها العامة كامرأة سوداء شابة”.

وصدرت دعوات لملكة جمال جنوب أفريقيا، لمقاطعة المسابقة، لكن المعنية لم تتجاوب، وقال الوزير مثثوا: “هذا للأسف لم ينجح، ومن هنا جاء القرار الآن بإبعاد الحكومة والشعب في جنوب إفريقيا علنًا”.

ورغم بشاعة ما يقترفه الصهاينة من جرائم وأعمال وحشية ضدّ الفلسطينيين منذ عقود، ارتضى الكيان “نفي ارتكابه فظائع ورفضه اتهامات بأنّ معاملته للفلسطينيين تصل إلى حد الفصل العنصري” (..).

ويقول مواطنو جنوب إفريقيا إنهم يعرفون جيدًا سياسات الفصل العنصري، وبالتالي فإنهم لا يدعمون ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة.