الثلاثاء، 09 يونيو 2026 — 22 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

منذ أواخر أفريل.. 300 طلب عبور آمن بمضيق هرمز أغلبها لناقلات النفط

Author
مولود صياد 02 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

كشفت  هيئة إدارة مضيق هرمز (PGSA) إحصائيات حديثة لحصيلة نشاطها منذ بدء عملياتها الرسمية في أواخر شهر أفريل الماضي، حيث بادرت أكثر من ثلاثمائة سفينة غير إيرانية بإرسال بياناتها للحصول على تصاريح العبور الآمن عبر مضيق هرمز الاستراتيجي، وقد شكلت ناقلات النفط الغالبية العظمى من إجمالي هذه الطلبات المسجلة.

وأوضحت البيانات التفصيلية لحركة الملاحة البحرية أن السفن المغادرة للمنطقة استحوذت على حصة الأسد بنسبة سبعة وسبعين بالمائة من إجمالي الطلبات المعالجة، في حين بلغت نسبة السفن الداخلة ثلاثة وعشرين بالمائة. وأشارت الإحصائيات إلى أن الوجهة الرئيسية للناقلات المغادرة تركزت بشكل أساسي نحو الأسواق الآسيوية، وتحديداً باتجاه موانئ الصين والهند، بينما شكلت دولة الإمارات العربية المتحدة الوجهة الأبرز للسفن والناقلات الداخلة إلى مياه الخليج.

وفي سياق متصل بتنظيم حركة الملاحة وتأمين الممر المائي، شددت الهيئة على التزامها الصارم بالسياسات الرسمية المعلنة للجمهورية الإسلامية الإيرانية. وتؤكد هذه السياسات صراحة على عدم امتلاك الهيئة لأي صلاحيات تخولها إصدار تصاريح عبور للسفن التابعة للدول المصنفة كجهات معادية.

وتزامناً مع القيود الأمنية التي تفرضها ظروف وتداعيات حالة الحرب، تطبق الهيئة استراتيجية تفضيلية تمنح بموجبها الأولوية المطلقة في العبور للسفن والناقلات التجارية المرتبطة بالدول الصديقة والمتحالفة مع طهران.

وأعلنت العلاقات العامة للقوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، اليوم الثلاثاء، عن عبور 24 سفينة عبر مضيق هرمز الاستراتيجي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأوضح بيان مقتضب صادر عن القوة البحرية أن حركة هذه القطع البحرية تمت بعد حصولها على تصريح وتنسيق مسبق، مشيراً إلى أن عملية العبور جرت بتأمين مباشر من قبل القوات الإيرانية، دون تقديم تفاصيل إضافية حول هويات هذه السفن أو طبيعة حمولتها.

Author مولود صياد
صحفي ومدقق حقائق خريج جامعة الجزائر 3 كلية الإعلام والاتصال