السبت، 06 يونيو 2026 — 19 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

من عنابة إلى قالمة.. جلاوي يعاين 13 محطة ميدانية

Author
فادية موسي 03 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

يواصل وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، عبد القادر جلاوي، زيارته الميدانية لمشروع الخط المنجمي الشرقي الاستراتيجي. وتأتي هذه الجولة في إطار المتابعة الدورية للمشاريع القاعدية التي تربط ميناء عنابة ببلاد الحدبة في تبسة على مسافة 422 كلم.

استهل الوزير زيارته من ولاية عنابة بمعاينة مشروع توسعة الميناء الفوسفاتي الذي يضم رصيفا منجميا جديدا كما اطلع على ورشات دق الأوتاد وتلحيم الأنابيب عبر قاعدة تقنية مجهزة لدعم وتيرة الأشغال. احتراما للآجال التعاقدية كما تقرر انطلاق عملية ردم 52 هكتارا بالرمال البحرية في 15 جوان الجاري تمهيدا لاستقبال التجهيزات، بالإضافة إلى تفقد أشغال الجدران الساندة بمحطة الحجار عند النقطة الكيلومترية 10

وعقب وصوله إلى ولاية الطارف، عاين الوزير إنجاز النفق رقم 03 ببلدية الشيحاني ضمن مقطع اجتناب الذرعان. كذلك، وقف الوزير على تقدم أشغال محطة القطار بشيحاني ونقاط التقاطع عند الكيلومتر 36.

وشدد المسؤول الأول عن القطاع على ضرورة تعزيز الورشات بكافة الإمكانيات المادية لتسريع وتيرة الإنجاز كما حث على ضرورة احترام معايير الجودة والسلامة لاستكمال المشروع في آجاله التعاقدية.

وفي محطته الثالثة، عاين جلاوي بولاية قالمة ازدواجية الطريقين الوطنيين رقم 16 ورقم 20. حيث شملت الزيارة ثماني محطات تقنية، بدأت بنقاط القص والتقاطعات على مستوى النقطة الكيلومترية 42.

كما تفقد الوزير أشغال إنجاز محطتي المسافرين بكل من بودروة وبوشقوف بالإضافة إلى تهيئة مقطع عين السنور ، وإنجاز الجسرين (V1 وV2) وورشات الردم والتسطيح التابعة له.

وفي المحطة الخامسة، عاين الوزير أشغال التهيئة الترابية والمنشآت الفنية بمقطع عين السنور الممتد على طول 72 كلم وتابع عملية وضع الكمرات الخرسانية سابقة الإجهاد باستخدام آليات متطورة لضمان الدقة والسرعة، مؤكدا أن توفر الشروط اللوجستية والبشرية يضمن تسليم هذا الصرح المنجمي وفق الرزنامة المعتمدة.

Author فادية موسي
صحفية مهتمة بالشأن الدولي