الخميس، 11 يونيو 2026 — 24 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

رئيس النيجر يوشح الوزير مراد عجال بوسام “ساراونيا مانغو” السيادي

Author
فادية موسي 03 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

تسلم وزير الطاقة والطاقات المتجددة، مراد عجال، اليوم الأربعاء، وسام السيادة “ساراونيا مانغو” من طرف رئيس جمهورية النيجر. حيث جاء هذا التوشيح على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوزير الأول، سيفي غريب، إلى العاصمة نيامي.  وتندرج هذه الزيارة بتكليف من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لتعزيز علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين.

وفي هذا السياق، أشرف الوزير الأول رفقة نظيره النيجري على تدشين محطة توليد الكهرباء بغورو باندا ، تبلغ قدرة هذه المحطة الطاقوية الاستراتيجية 40 ميغاواط ،  وهو المشروع الذي أنجز كهبة من الجمهورية الجزائرية لدعم قدرات النيجر في إنتاج الطاقة. لتعلن هذه المناسبة، دخول المحطة رسميا مرحلة الإنتاج لخدمة الشعب النيجري الشقيق.

ومن جهة أخرى، أجرى الوفد الجزائري مباحثات ثنائية لتعزيز الشراكة والارتقاء بها إلى مستويات أوسع. حيث تم التأكيد على أهمية إعادة تأهيل الشبكات واعتماد الوسائل الرقمية الحديثة. علاوة على ذلك، تسعى الجزائر لنقل خبرتها في التكوين المتخصص عبر مدارس مجمع سونلغاز. ماجعل الحكومة النيجرية تبدي ارتياحها الكبير للمستوى الاحترافي والآجال القياسية لإنجاز المشاريع المشتركة.

Author فادية موسي
صحفية مهتمة بالشأن الدولي