الخميس، 11 يونيو 2026 — 24 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

هيئة إدارة مضيق هرمز تتحدى واشنطن: العقوبات لن تمنحكم السيطرة

Author
مولود صياد 29 مايو 2026
X Facebook TikTok Instagram

ردت هيئة إدارة مضيق هرمز (PGSA) بلهجة تصعيدية وتحدٍ واضح على حزمة العقوبات الجديدة التي أقرتها وزارة الخزانة الأمريكية ضدها، معتبرة هذا الإجراء القسري بمثابة شهادة نجاح لأدائها الاستراتيجي في المنطقة. وأكدت الهيئة، في بيان رسمي نشرته عبر حسابها على منصة “إكس”، إدانتها الشديدة لهذه الخطوة، مشيرة إلى أن استهدافها بعقوبات من قبل إدارة أمريكية يتباهى رئيسها بـ “القرصنة البحرية” يثبت فاعلية دورها الميداني.

ووجهت الهيئة رسالة حازمة للإدارة الأمريكية، مشددة على أن السيطرة على الممر المائي الاستراتيجي لمضيق هرمز، والتي فشلت واشنطن في تحقيقها سواء عبر التدخلات الميدانية أو عبر المسارات الدبلوماسية، لن تتحقق إطلاقاً من خلال سلاح العقوبات الاقتصادية والسياسية. ويعكس هذا الموقف إصرار القيادة في طهران على تكريس سيادتها المطلقة وإدارتها الحصرية لحركة الملاحة في هذا الشريان الحيوي لتجارة الطاقة العالمية.

وفي سياق متصل بضمان أمن وحركة الملاحة، أوضحت الهيئة أنه على الرغم من الإجراءات الأمريكية المتواصلة والتي تهدف إلى إثارة التوتر في مياه الخليج الفارسي وبحر عُمان، فإنها تواصل عملها بلا توقف. وأكدت فرقها استمرارها في دراسة وإصدار تصاريح العبور الخاصة بالسفن والناقلات التي تصنفها كجهات “غير معادية”، حرصا منها على تسهيل الانسيابية الآمنة لحركة التجارة العالمية.

وكشفت الهيئة المكلّفة بإدارة المضيق في ختام بيانها، أنها تعتزم في القريب العاجل نشر إحصائيات رسمية ومفصلة تسلط الضوء على حصيلة الشهر الأول من نشاطها الميداني والإداري، في خطوة تهدف إلى إبراز حجم تحكمها الفعلي في مجريات الملاحة البحرية الإقليمية رغم الضغوط الدولية.

Author مولود صياد
صحفي ومدقق حقائق خريج جامعة الجزائر 3 كلية الإعلام والاتصال