الأحد : 02-10-2022

واشنطن تدعو دول الخليج لإعادة إحياء العلاقات مع لبنان

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، دعوة للدول الخليجية لإعادة إحياء العلاقات مع لبنان، في أعقاب الأزمة التي خلفتها تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في مؤتمرٍ صحافي: “ندعو لترك القنوات الدبلوماسية مفتوحة مع لبنان. ولا بدّ من بدء حوارٍ فعال مع بيروت”.

وشدد أنّه “يجب على لبنان العمل مع شركائه”، مؤكداً “أهمية ذلك للشعب اللبناني وليس فقط من أجل الدبلوماسية”.

وأضاف: “الشعب اللبناني عانى لمدّة طويلة من سوء الإدارة والفساد والتضخم”.

تصريح نيد برايس جاء بعد لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي على هامش قمة “كوب 26” المناخية في غلاسكو.

وقال بلينكن إنّ “الولايات المتحدة ستقدم الدعم للبنان في سعيه للخروج من أزمة اقتصادية تاريخية، وفي الوقت الذي يكافح فيه ميقاتي لتحقيق الاستقرار السياسي بعد فراغ في السلطة لأكثرِ من عام”.

وكانت فرنسا دعت، قبل أيام، الأطراف الإقليميين والمسؤولين في لبنان إلى التهدئة والحوار، وإلى ضرورة تحييد بيروت عن الأزمات في المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام عن أوساط مقربة من وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي تعليقاته بعد تصريح رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي قال إن “قرداحي لن يستقيل وهذا الموقف لن يتغير”.

وحسب موقع تلفزيون “الجديد” اللبناني فإن قرداحي ربط تقديم استقالته من منصبه بضمان تبدل الموقف الخليجي من بلاده.

وأفادت أوساط مقربة بأن قرداحي “ينتظر اتصالا من رئيس الحكومة ليطلع منه على مواقف المسؤولين العرب والأجانب ولمعرفة ما إذا كانت الإستقالة ستلاقي ردة فعل إيجابية خليجية”.

وأوضحت أنه شدد على أن أي استقالة دون تبدل في الموقف الخليجي من لبنان تبقى من دون أي جدوى.

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد جدد دعوته لقرداحي لتغليب المصلحة الوطنية والابتعاد عن الشعارات الشعبوية، مؤكدا عزم لبنان على معالجة الأزمة الراهنة مع السعودية ودول خليجية على خلفية تصريحاته عن حرب اليمن.

والأسبوع الماضي، استدعت السعودية سفيرها في لبنان للتشاور، بينما طلبت من سفير لبنان مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، وقرّرت إيقاف كل الواردات اللبنانية إليها.

كما طلبت البحرين والكويت من السفير اللبناني مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة أيضاً، بدورها، قررت الإمارات سحب دبلوماسييها من لبنان، ومنع مواطنيها من السفر إليه

وفي وقت سابق، نشرت تصريحاتٌ منسوبة لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، وصف فيها حرب اليمن بـ”العبثية”، مضيفاً أنّ “جماعة أنصار الله تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات”، الأمر الذي أثار ردود فعل دولية ومحلية.