السبت، 06 يونيو 2026 — 19 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

وزراء طاقة الدول الإسلامية النامية يدعون إلى تنويع مصادر الإمداد

Author
ربيعة خطاب 02 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أكد المشاركون في الاجتماع الأول لوزراء الطاقة بالدول الأعضاء في مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (D-8)، المنعقد في عاصمة أذربيجان باكو، أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات أمن الطاقة والطاقة المتجددة وتطوير البنى التحتية الإقليمية، في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه أسواق الطاقة العالمية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، اليوم، أن وزير الطاقة الأذري برويز شهبازوف، الذي ترأس الاجتماع، شدد على أن التطورات المتسارعة في أسواق الطاقة العالمية والتوترات الجيوسياسية والتحولات المرتبطة بالطاقة النظيفة، جعلت من تنويع مصادر الطاقة ومسارات نقلها “ضرورة استراتيجية” في صياغة السياسات الوطنية للطاقة.

وأشار شهبازوف إلى أهمية توسيع التعاون بين الدول الأعضاء في مجموعة D-8 لمواجهة التحديات الراهنة وضمان أمن الإمدادات وتعزيز الاستثمارات في مشاريع الطاقة المستدامة.

وشهد الاجتماع مشاركة نائب وزير النفط الإيراني سعيد توكلي، والأمين العام لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية سهيل محمود، إلى جانب وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى من تركيا وباكستان ومصر وبنغلاديش، فضلاً عن ممثلين كبار من إندونيسيا وماليزيا.

وبحث المشاركون سبل تعزيز الشراكة بين الدول الأعضاء في مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة، وتبادل الخبرات والتكنولوجيا، وتطوير مشاريع البنية التحتية المشتركة بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز أمن الطاقة في الدول الإسلامية النامية.

كان محللون قد أكدوا في تصريحات سابقة أن الحروب في العصر الحديث لم تعد تُختزل في كونها مواجهات عسكرية أو خلافات سياسية بين الدول فحسب، بل باتت جزءا من منظومة اقتصادية عالمية متشابكة تؤثر بشكل مباشر في تدفقات الثروة ورؤوس الأموال والتوازنات التجارية، لاسيما في القطاعات الاستراتيجية الحيوية وفي مقدمتها أسواق الطاقة.