الخميس، 11 يونيو 2026 — 24 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

وزير الري يدعو إلى توسيع محيطات السقي بالاعتماد على المياه المصفاة

Author
محمد بوسلامة 31 مايو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أكد وزير الري، لوناس بوزقزة، ضرورة مواصلة توسيع محيطات السقي بالاعتماد التدريجي على المياه المصفاة الناتجة عن المعالجة الثلاثية، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية الرامية إلى الحفاظ على الموارد المائية التقليدية وتوجيهها أساسا لتلبية احتياجات المواطنين من مياه الشرب، بما يعزز الأمنين المائي والغذائي للبلاد.

وجاء ذلك خلال زيارة عمل وتفقد قادته، اليوم الأحد، إلى مقر الديوان الوطني للسقي وصرف المياه، في إطار سلسلة اللقاءات الدورية التي يعقدها مع المؤسسات والهيئات التابعة لقطاع الري.

واستمع الوزير بالمناسبة إلى عرض مفصل حول نشاطات الديوان وبرامج عمله، خاصة ما يتعلق بتسيير واستغلال منشآت السقي وصرف المياه، ومختلف المشاريع والعمليات الرامية إلى تحسين الأداء والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة.

كما شدد على أهمية عصرنة أساليب التسيير وتعزيز الرقمنة داخل المؤسسة من خلال تطوير أنظمة المعلومات وضبط قواعد البيانات، بما يسمح بتحسين آليات المتابعة والتقييم ورفع مستوى النجاعة والفعالية في الأداء.

وأكد بوزقزة كذلك على الأهمية البالغة للصيانة الدورية والمنتظمة للمنشآت والهياكل الكبرى التابعة للقطاع، باعتبارها عاملا أساسيا للحفاظ على ديمومة المنشآت المائية وضمان جاهزيتها ورفع كفاءتها التشغيلية، بما يساهم في تأمين الخدمة العمومية وحماية الاستثمارات المنجزة.

وفي ختام الزيارة، ثمن وزير الري الجهود التي يبذلها إطارات وعمال الديوان الوطني للسقي وصرف المياه، داعيا إلى مواصلة التعبئة والعمل بروح المسؤولية والالتزام من أجل تجسيد الأهداف المسطرة والارتقاء بأداء المؤسسة بما يخدم التنمية الوطنية وتطلعات المواطنين.

Author محمد بوسلامة
أنا محمد بوسلامة، صحفي مهتم بالشأن الوطني والدولي والرياضي، خريج كلية علوم الإعلام والإتصال- جامعة الجزائر 3