الثلاثاء، 09 يونيو 2026 — 22 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

وزير الطاقة يشرف على افتتاح دورة تدريبية إقليمية في الأمن النووي

Author
محمد بوسلامة 17 مايو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أشرف وزير الطاقة والطاقات المتجددة، مراد عجال، اليوم الأحد، على افتتاح الدورة التدريبية الإقليمية حول “مبادئ التحليل الجنائي النووي”، المنظمة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بمشاركة خبراء ومختصين من 11 دولة.

وتنظم هذه الدورة، الممتدة من 17 إلى 21 ماي الجاري، من طرف مركز التكوين والدعم في مجال الأمن النووي، في إطار مساهمته ضمن برامج وأنشطة الشبكة الدولية لمراكز التكوين والدعم في مجال الأمن النووي، التي تشرف عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد عجال، خلال مراسم الافتتاح التي جرت بحضور عدد من المسؤولين وإطارات القطاع، أن احتضان الجزائر لهذه الدورة يعكس اهتمامها المتواصل بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، خاصة لفائدة الدول الإفريقية.

وأوضح الوزير عجال أن هذا اللقاء يشكل فضاء لتبادل الخبرات والمعارف المتعلقة بالأمن النووي، بما يساهم في مواجهة التحديات المرتبطة بحماية الأفراد والممتلكات والبيئة من المخاطر الناجمة عن المواد النووية والمشعة، وفق المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

من جهته، أبرز عبد الحميد ملاح أن الدورة تهدف إلى إبراز أهمية التحليل الجنائي النووي في التصدي للأعمال الإجرامية التي قد تُستعمل فيها مواد أو مصادر مشعة، وما قد ينجر عنها من تهديدات تمس أمن الأشخاص والمنشآت والبيئة.

ويتولى تأطير الدورة خبراء من قسم الأمن النووي التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى جانب مختصين من المختبر الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية، وهيئة الطاقة الذرية الأردنية، وخبراء من مركز التكوين والدعم في مجال الأمن النووي بالجزائر.

ويتضمن برنامج الدورة محاضرات وتمارين تطبيقية حول استدامة مؤسسات التحليل الجنائي النووي وآليات التعاون الدولي في هذا المجال.

Author محمد بوسلامة
أنا محمد بوسلامة، صحفي مهتم بالشأن الوطني والدولي والرياضي، خريج كلية علوم الإعلام والإتصال- جامعة الجزائر 3