السبت، 06 يونيو 2026 — 19 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

وزير الفلاحة يعطي من الشلف إشارة انطلاق موسم صيد التونة الحمراء

Author
محمد بوسلامة 16 مايو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أشرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، ياسين وليد، اليوم السبت من ولاية الشلف، على إعطاء إشارة انطلاق موسم صيد التونة الحمراء لسنة 2026، إلى جانب افتتاح موسم استزراع الأسماك في الأقفاص العائمة، وذلك خلال زيارة عمل وتفقد قادته إلى عدد من منشآت القطاع بالولاية.

واستهل الوزير زيارته بميناء بلدية بني حواء، حيث تفقد مشاريع خاصة بتربية المائيات البحرية، واطلع على القدرات الإنتاجية التي تتمتع بها الولاية، والتي باتت تشهد حركية متزايدة في مجال إنتاج أسماك القاجوج وذئب البحر.

وأكد الوزير، بالمناسبة، أن المشاريع التي دخلت مرحلة الإنتاج، إلى جانب تلك المرتقب دخولها الخدمة تدريجيا، ستساهم في رفع الإنتاج الوطني من الأسماك، الذي ارتفع هذه السنة من 7 آلاف طن إلى 14 ألف طن، مع توقعات ببلوغه 20 ألف طن في آفاق سنة 2027، بما يساهم في تعزيز التموين واستقرار الأسعار في الأسواق.

وفي محطة ثانية بميناء بلدية تنس، أعطى الوزير إشارة انطلاق الحملة الوطنية لصيد التونة الحمراء لموسم 2026، بمشاركة 41 سفينة، بينها سبع سفن مصنعة محلياً، حيث تم تدشين إحداها بولاية الشلف.

ويتميز موسم صيد التونة الحمراء الممتد من 19 ماي إلى 1 جويلية المقبل، باسترجاع الجزائر لحصتها التاريخية المقدرة بـ2467 طن، إلى جانب إطلاق أول تجربة وطنية لتسمين التونة الحمراء، بالإضافة إلى تخصيص حصة لفائدة الصيادين الصغار.

كما أشرف الوزير ببلدية سيدي عبد الرحمان على تدشين منطقة نشاطات مخصصة لتربية المائيات، بطاقة إنتاجية تفوق 400 طن سنويا، في خطوة تهدف إلى دعم الاستثمار وخلق مناصب شغل جديدة لفائدة الشباب.

وخلال الزيارة، استمع الوزير إلى انشغالات مهنيي قطاع الصيد البحري وتربية المائيات، الذين أكدوا اهتمامهم بتوسيع الاستثمار في هذا النشاط الحيوي.

Author محمد بوسلامة
أنا محمد بوسلامة، صحفي مهتم بالشأن الوطني والدولي والرياضي، خريج كلية علوم الإعلام والإتصال- جامعة الجزائر 3