الأحد، 14 يونيو 2026 — 27 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

وسط التوترات الإقليمية.. إيران تشدد على سيادتها المشتركة مع عمان على مضيق هرمز

Author
ربيعة خطاب 01 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية كاظم غريب آبادي، اليوم، أن حق السيادة على مضيق هرمز يعود إلى إيران وسلطنة عمان فقط، مشددا على أن الدولتين تملكان الحق القانوني في ممارسة السيادة على مياههما الإقليمية وإدارة شؤون الملاحة فيه وفقاً للقانون الدولي.

وقال غريب آبادي، في تصريح للتلفزيون الإيراني نقلته وكالة تسنيم الدولية للأنباء، إن مضيق هرمز يضم دولتين ساحليتين هما إيران وعمان، مضيفا أن بلاده وضعت خلال ظروف الحرب أنظمة جديدة للتحكم في عبور السفن ولن تسمح لأي طرف خارجي بالتدخل في هذا الشأن.

وأوضح غريب آبادي أن أي ترتيبات تتعلق بإدارة المضيق يجب أن تتم بالتنسيق مع سلطنة عمان، مشيرا إلى إحراز تقدم جيد في المشاورات الثنائية، ومؤكداً أن مسقط تتفهم حقوقها السيادية في هذا الإطار.

كما اتهم غريب آبادي الولايات المتحدة بانتهاك القانون الدولي من خلال توجيه تهديدات إلى سلطنة عمان، داعيا الأخيرة إلى عدم الرضوخ لهذه الضغوط وممارسة حقوقها السيادية خلال فترات السلم.

وأكد محللون سابقا ، لـ “الأيام نيوز” أن قواعد القانون الدولي تكفل للدول الساحلية، بما فيها إيران، حق حماية بيئتها البحرية والحفاظ على مواردها الطبيعية داخل مياهها الإقليمية، كما تخول لها اتخاذ التدابير القانونية اللازمة بحق السفن التي تتسبب في أضرار بيئية أو حوادث تلوث، بما في ذلك التسربات النفطية التي تهدد النظام البيئي البحري.