الثلاثاء، 09 يونيو 2026 — 22 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

وفد تشادي بالجزائر للاستفادة من خبرة سونلغاز تحسبًا لإنجاز محطة كهربائية

Author
وصال شنيخر 14 مايو 2026
X Facebook TikTok Instagram

شرع وزير المياه والطاقة لجمهورية تشاد، باسالي كانابي مارسلين، رفقة وفد يضم إطارات وتقنيين مختصين في مجال الطاقة، في زيارة عمل إلى الجزائر للاستفادة من الخبرة الجزائرية في تشغيل محطات الكهرباء والتحكم في الشبكة الكهربائية، تحسبًا لتجسيد مشروع إنجاز محطة كهربائية بقدرة 40 ميغاواط لفائدة تشاد من طرف سونلغاز.

وحسب بيان لوزارة الطاقة والطاقات المتجددة، استقبل وزير الدولة، وزير الطاقة والطاقات المتجددة، مراد عجال، أمس الأربعاء، الوزير التشادي والوفد المرافق له، المتكون من 12 إطارًا ومختصًا وتقنيًا في مجال الطاقة.

وفي إطار برنامج الزيارة، تنقل الوفد إلى مدرسة التكوين في التسيير التابعة لمجمع سونلغاز، حيث التقى الوزيران بفريق المتربصين التشاديين المستفيدين من برنامج تكوين عالي المستوى بمدرسة هندسة المهن الكهربائية والغازية بولاية أدرار، لمدة أربعة أيام، بهدف اكتساب الخبرات الضرورية لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء التي ستنجزها الجزائر لفائدة تشاد.

وأكد الوزير عجال حرص القطاع على المتابعة الدقيقة لهذا البرنامج التكويني، الذي يهدف إلى نقل الخبرة الجزائرية إلى الكفاءات التشادية، فيما أعرب الوزير التشادي عن ارتياحه لظروف الاستقبال والتنظيم، مثمنًا سرعة التكفل بالمتربصين.

كما زار الوفد التشادي المركز الوطني لتسيير المنظومة الكهربائية، حيث تلقى شروحات مفصلة حول تقنيات وآليات التحكم في الشبكة الكهربائية وتسييرها، قبل أن يتوجه إلى مقر المديرية العامة لسونلغاز للاطلاع على الرواق الرقمي للمجمع، والتعرف على مختلف نشاطاته في مجالات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والغاز، إلى جانب شركات الخدمات وصناعة العتاد الكهربائي والغازي، على غرار شركة “سايغ”.

وأبدى الوفد التشادي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعاون مع الجزائر وتجسيد شراكة فعلية في مجال الطاقة، بما يساهم في دعم التنمية الطاقوية بجمهورية تشاد.

وأوضح البيان أن هذه الزيارة تندرج في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الرامية إلى تعزيز التعاون القاري، خاصة مع تشاد، من خلال مشروع الشراكة بين سونلغاز والشركة التشادية للكهرباء Tchad Elec، والمتعلق بإنجاز محطة لإنتاج الكهرباء بقدرة 40 ميغاواط.