الأحد، 14 يونيو 2026 — 27 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
العرب

وفود عربية تغادر جلسة مؤتمر العمل بجنيف وتقاطع كلمة ممثل الكيان الصهيوني

Author
محمد بوسلامة 04 يونيو 2026
X Facebook TikTok Instagram

انسحبت وفود عربية من القاعة الرئيسية لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف، فور شروع ممثل الكيان الصهيوني في إلقاء كلمته خلال أشغال الجلسة العامة للدورة الـ114، في خطوة احتجاجية عبرت عن رفض الممارسات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني.

وجاء هذا الانسحاب الجماعي ليجدد موقفا عربيا موحدا داخل المحافل الدولية، ويؤكد رفض السياسات التي تستهدف حقوق العمال والشعب الفلسطيني، وفق ما عكسته مواقف الوفود المشاركة التي أيدت الموقف العربي.

وتأتي هذه الواقعة امتدادا لسلسلة تحركات احتجاجية شهدتها الدورة الحالية للمؤتمر، حيث كانت وفود من فلسطين ولبنان وسوريا ومصر قد لجأت في اليوم السابق إلى الخبط الإيقاعي على الطاولات، تعبيرا عن اعتراضها على كلمة ممثل الكيان الصهيوني، في مشهد حظي بتفاعل من بعض الوفود الدولية.

ويأتي هذا التصعيد في سياق التطورات التي شهدها المؤتمر، عقب تصويت أسفر عن منح فلسطين صلاحيات إجرائية موسعة داخل منظمة العمل الدولية، بأغلبية واسعة بلغت 394 صوتا مقابل 17 صوتا معارضا.

وتعكس هذه التحركات، تمسك الوفود العربية بإيصال رسالة سياسية واضحة مفادها رفض تهميش القضية الفلسطينية، والتأكيد على استمرار الدعم داخل الهيئات الدولية ذات الطابع العمالي، ومواجهة أي محاولات للالتفاف على القرارات الدولية التي أقرتها المنظمة لصالح عمال فلسطين والأراضي العربية المحتلة.

Author محمد بوسلامة
أنا محمد بوسلامة، صحفي مهتم بالشأن الوطني والدولي والرياضي، خريج كلية علوم الإعلام والإتصال- جامعة الجزائر 3