وهران ومكة وفلسطين.. أنت في أمريكا لا تستغرب

يعد المجتمع الأمريكي من بين المجتمعات الجامعة لأنسجة فكرية وحضارية مختلفة اختلاف أصول وثقافات أفراده، ويظهر هذا التمازج مثلا، في الأماكن والمدن التي تحمل أسماء مصدرُها البلدان الأصلية للكثير من المهاجرين، ولأن العرب يشكّلون جزءا من المجتمع الأمريكي، فإن لمدنهم في أوطانهم الأصلية مكان ونصيب في أمريكا.  

يطلق إسم وهران عاصمة الغرب الجزائري على مدينة في ” Scott County”، مقاطعة سكوت الواقعة بولاية ميزوري، التي تتوسّط الولايات المتحدة الأمريكية، عاصمتها جيفرسون سيتي وأكبر مدنها كانساس سيتي، وتعد ميزوري الولاية الأمريكية الوحيدة التي تتقاسم الحدود مع ثمان ولايات أخرى هي أيوا، نبراسكا، كنساس، أوكلاهوما، أركنساس، تينيسي، كنتاكي وإلينوي.

ولاية لويزيانا الواقعة جنوبي شرق الولايات المتحدة والتي تعتبر أكبر منتج للبطاطا الحلوة والأرز وقصب السكر في البلاد، هي الأخرى يحمل أحد أحيائها اسما جزائريا Algiers، وهو اسم عاصمة الجزائر باللغة الإنجليزية، وتعد “ألجيرز” الأمريكية موطنا لفناني موسيقى الجاز وأحد أقدم الأحياء بمدينة New” “Orleans نيو أورلينز بلويزيانا، واسم “ألجيرز” موجود كذلك بولاية إنديانا التي تعد الولاية 38، من حيث المساحة و17، من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة، ويطلق أيضا اسم “ألجيرز” على مُجمّع سكاني في مدينة Jefferson جيفرسون.

فلسطين كذلك حاضرة في أمريكا، حيث يطلق اسم Palestine على مدينة في Anderson County، مقاطعة أندرسون الواقعة بولاية تكساس، ثاني أكبر ولاية من حيث المساحة وعدد السكان، إذ تعد مساحتها أكبر من فرنسا بنسبة 10% وتقارب ضعف مساحة ألمانيا واليابان، وفي ولاية نيوهامشر أيضا توجد مدينة اسمها Bethlehem أو بيت لحم.

الإسكندرية أو Alexandria، هو اسم إحدى مدن ولاية فرجينيا المتاخمة للعاصمة واشنطن، المدينة الواقعة على نهر بوتوماك جنوب واشنطن هي مسقط رأس الرئيس الأول للولايات المتحدة الأمريكية جورج واشنطن الذي حكم البلاد من سنة 1789 إلى غاية 1797.

وإضافة للأسكندرية ثاني أكبر المدن المصرية، يطلق الأمريكييون اسم Cairo أو القاهرة عاصمة مصر على مدينة جنوب ولاية إلينوي، التي يسميها الأمريكيون أيضا The Prairie State أو ولاية البراري، وتُعدّ من الولايات الرائدة في تكرير البترول.

في ولاية بنسلفانيا التي أُعلن فيها استقلال الولايات المتحدة في الـ 04 يوليو/جويلية 1776، والتي تسمى كذلك كومونوالث بنسلفانيا وولاية حجر الأساس، توجد مدينة اسمها لبنان، وفي ولاية مريلاند التي تسمى بولاية الصف القديم، إشارة للحشود التي حاربت أثناء الثورة الأمريكية – 1775-1783 – والتي وهبت جزءا من أراضيها للحكومة الفدرالية لإقامة العاصمة واشنطن، توجد منطقة إسمها أو Damascus أو دمشق.

ويطلق اسم Bagdad أو بغداد عاصمة العراق على منطقة صغيرة في مقاطعة Santa Rosa سانتا روزا بولاية فلوريدا، الواقعة في أقصى الجنوب الشرقي للولايات المتحدة والتي تشتهر بزراعة البرتقال، ويتواجد بها مركز كِنيدي الفضائي الذي إستخدمته ناسا لأطلاق عدد كبير من مركباتها الفضائية.

بولاية مينيسوتا التي تعرف بالولاية ذات الـ 10 آلاف بُحيرة، وأهم مُدنها مينابوليس التي شهدت مقتل الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد على يد شرطي، وظهرت على إثر الحادثة حركة حياة السّود مُهمّة أو Black Lives Matter، توجد مدينة اسمها Jordan أو الأردن.

واسم قِبلة المسلمين موجود كذلك على أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تطلق تسمية Mecca أو مكة على منطقة سكانية في ولاية كاليفورنيا، التي تُعد أكبر الولايات في أمريكا، ويُعد اقتصادها خامس اقتصاد في العالم.