السبت، 06 يونيو 2026 — 19 ذو الحجة 1447 هـ
جاري التحميل... الجزائر
الأيام نيوز
PDF
Journal
أخبار

ياسين وليد يبحث مع هيئة مصايد المتوسط تعزيز التعاون في الصيد البحري

Author
وصال شنيخر 14 مايو 2026
X Facebook TikTok Instagram

استقبل وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، ياسين وليد، الأمين التنفيذي لـالهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، ميغيل برنال، بحضور ممثلة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بالجزائر، إرينا بيتو، ومنسق الوحدة التقنية للهيئة العامة لمصايد الأسماك بغرب البحر الأبيض المتوسط، توديلا سرجي.

وتناول اللقاء آفاق تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون بين الجزائر وهذه الهيئة الإقليمية في عدة مجالات مرتبطة بقطاع الصيد البحري وتربية المائيات، لاسيما ما تعلق بالبحث العلمي، والمرافقة التقنية، والتنمية المستدامة للموارد السمكية في البحر الأبيض المتوسط.

كما بحث الطرفان واقع وآفاق تنمية قطاع الصيد البحري وتربية المائيات في الجزائر، حيث أكد الوزير أن السلطات العمومية تعمل على تجسيد مشاريع وبرامج طموحة تهدف إلى تعزيز الإنتاج الوطني من الأسماك وتقليص العجز المسجل، من خلال تشجيع الصيد في المياه العميقة، واستغلال رخص الصيد، وتطوير نشاط تربية المائيات.

وفي إطار عصرنة القطاع وتنظيم نشاطاته ومكافحة الصيد غير القانوني بالاعتماد على التكنولوجيا، أوضح ياسين وليد أنه تم الشروع في ربط سفن الصيد بنظام المراقبة عبر الأقمار الصناعية (VMS)، معتبرًا ذلك فرصة لتعزيز التعاون مع الهيئة والاستفادة من خبرتها التقنية.

وأشار الوزير أيضًا إلى أهمية دعم أصحاب المشاريع المبتكرة في القطاع، بما يساهم في تعزيز التنمية المستدامة وخلق فضاءات لتبادل الخبرات والتجارب بين دول ضفتي المتوسط.

كما تطرقت المحادثات إلى عدد من المشاريع والمقترحات المشتركة، من بينها تجسيد مشاريع مهيكلة ذات قيمة مضافة، وتعزيز المتابعة البيئية للمزارع المائية، والبحث التطبيقي، إضافة إلى إنشاء مركز إقليمي بالجزائر للعرض والتكوين في مجال تربية المائيات الترميمية وإعادة إعمار الثروة السمكية.