أنقرة تحتجّ.. سياسي ألماني يصفُ أردوغان بـ “فأر المجاري”

استدعت وزارة الخارجية التركية سفير ألمانيا في أنقرة، يوم الثلاثاء الماضي، للاحتجاج على تصريحات وصَفت الرئيس رجب طيب أردوغان بأنه “فأر مجارٍ”، أدلى بها نائب رئيس البرلمان الألماني، “فولفغانغ كوبيكي”، خلال حملة انتخابية.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانغو بيلغيتش: “نُندّد بأشدّ العبارات بالتصريحات المهينة التي أدلى بها فولفجانغ كوبيكي نائب رئيس البرلمان الاتحادي الألماني، بشأن رئيسنا (أردوغان)، في كلمة ألقاها خلال الحملة الانتخابية بولاية ساكسونيا السفلى”. وأضاف بيلغيتش بأن “التصريحات غير المقبولة”، غير مناسبة لمنصبه كنائب لرئيس البوندستاغ، وتفتقر إلى الأخلاق السياسية والمسؤولية.

من جانبه، قال نائب رئيس البرلمان الألماني لوكالة رويترز، بأن تصريحه كان محاولةً للفت “الانتباه إلى زيادة عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين ينتقلون من تركيا، عبر ما يسمى طريق البلقان، باتجاه ألمانيا”. وأضاف قائلا: “فأر المجاري صغير ولطيف، ولكنه في الوقت نفسه، يظهر أيضا ذكيا وماكرا في قصص الأطفال”، في إشارة إلى فيلم الرسوم المتحركة الشهير “راتاتوي”.

أوضح “كوبيكي”، ولوكالة رويترز، بأن “أردوغان توصل، عام 2015، إلى اتفاق جيّد عندما وافق على الحد من عدد اللاجئين الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي.. ولكن يجب الملاحظة بأن موجة اللاجئين عبر طريق البلقان (من تركيا) تتزايد مرة أخرى، وهو ما يُمثل تحدّيا للسياسة الخارجية والداخلية الألمانية”.

وحيد سيف الدين - الجزائر

وحيد سيف الدين - الجزائر

اقرأ أيضا