10 أفلام تفرش طريقها مبكّرا نحو سباق الأوسكار

تصدّر شريط الخيال العلمي «دون» الذي أخرجه «دوني فيلنوف» وفيلم «الملك ريتشارد» الذي يتناول سيرة بطلتي التنس سيرينا وفينوس وليامز (من إخراج رينالدو ماركوس غرين) والفيلم الموسيقي «قصة الحي الغربي» لمخرجه ستيفن سبيلبرغ) ضمن قائمة أفضل عشرة أفلام لعام 2021، بحسب تصنيف  «معهد الفيلم الأمريكي».

تضم القائمة أيضاً الفيلم الكوميدي Don’t Look Up “لا تنظر إلى الأعلى” إخراج وتأليف  آدم مكاي) ويروي قصة ساخرة تصور كيفية تعامل السياسيين والإعلام مع قضايا المناخ.

ويدور الفيلم حول رائدي فضاء مغمورين، يجسد دوريهما ليوناردو دي كابريو، وجينيفر لورانس، اللذان يحاولان تحذير عالم يبدو غير مكترث بشأن كوكب ضخم يتجه صوب تدمير كوكب الأرض في غضون ستة أشهر.

عوالم “سن الرشد”

وفي هذه القائمة ـ التي تتيح لمحة مبكرة على الأفلام التي يرجح أن تترشّح للفوز بجوائز الأوسكار العام المقبل ـ فيلم Licorice Pizza (إخراج وتأليف بول طوماس أندرسون) الذي يتناول موضوع “سن الرشد” في إطار من الدراما والكوميديا، وتدور أحداثه في عام 1973 بقرية سان فيرناندو، حيث يخوض غاري فالنتين وآلانا كين العديد من الجولات والصعاب في سبيل الحب الأول.

هذا بالإضافة إلى فيلم Tick, Tick… Boom! (من إخراج ليل مانويل ميراندا) ويأتي في إطار من الدراما والسيرة الذاتية، ويتناول العمل قصة جون في عيد ميلاده الثلاثين، حيث يتنقل الملحن المسرحي الواعد بين الحب والصداقة وضغوط الحياة كفنان في مدينة نيويورك.

مجتمع الصم

فيلم CODA عن مجتمع من الصم (تأليف وإخراج سيان هيدر Sian Heder) وقد فاز هذا العمل الذي ذاع صيته بعدة جوائز، عندما نافس في مسابقة الدراما الأمريكية في مهرجان صندانس السينمائي لهذا العام، كما اشترت Apple TV + الفيلم مقابل 25 مليون دولار، ويتم الآن ترشيحه لجوائز الأوسكار.

تدور قصة الفيلم حول روبي الفتاة البالغة من العمر 17 عامًا، وهي الشخص الوحيد في عائلتها الذي يتمتع بنعمة السمع، حيث تعيش حياة متشعبة، ففي وقت مبكر من الصباح، تعمل على قارب صيد عائلتها، وباعتبارها الشخص الوحيد الذي يسمع في أسرتها، فإنها تساعد في ترجمة لغة الإشارة إلى البائعين على الشاطئ، ثم تذهب إلى المدرسة، لتكتشف بعد ذلك شغفها بالغناء، ليصبح الصراع الأساسي لروبي هو الاضطراب الذي تعانيه بين ما تريده وما يجب أن يكون، ويحدث أن تلتقي بشاب معجب بها، وهذه العلاقة تجعلها أيضًا تفكر في الحياة خارج الأسرة التي تدافع عنها بشراسة وتكره أيضًا مغادرتها.

«مأساة ماكبث» و« زقاق الكوابيس»

وفي قائمة «معهد الفيلم الأمريكي» التي غالبا ما تختار الأفلام بناء على أهميتها الثقافية والفنية: «مأساة ماكبث» فيلم مقتبس عن إحدى روائع، تأليف وإخراج جويل كوين الذي يقدم أول عمل له منفردا دون شقيقه إيثان كوين، والعمل جاء في شكل دراما أبيض وأسود بطولة دينزل واشنطن وفرانسيس ماكدورماند.

وفي القائمة أيضا، دراما الإثارة النفسية التي يعود بها  المخرج المكسيكي الشهير جييرمو ديل تورو من خلال فيلم “زقاق الكوابيس” (Nightmare Alley) بطولة برادلي كوبر وكيت بلانشيت وويليم دافو وتوني كوليت، والقصة تتناول شخصية رجل يتمتع بموهبة احترافية في الاحتيال على الآخرين، حيث يتعاون مع طبيبة نفسية أشد خطورة منه، وذلك في سبيل خداع البعض من أجل المال.

هذا دون نسيان فيلم الدراما The Power of the Dog (إخراج جين كامبيون).

ومن جانب آخر حصل فيلم «بلفاست» للمخرج البريطاني كينيث براناه، الذي يدور حول طفولته في أيرلندا الشمالية، على جائزة خاصة من «معهد الفيلم الأمريكي» الذي أعلن أيضاً عن قائمته لأفضل عشرة مسلسلات تلفزيونية لعام 2021 والتي تشمل المسلسلين الكوميديين «تيد لاسو» و«هاكس» بالإضافة إلى المسلسلين الدراميين Succession وMare of Easttown، فضلاً عن مسلسل «واندا فيجن» من عالم «مارفل»، هذا بأنّ ترشيحات الدورة الرابعة والتسعين لمسابقة الأوسكار ستُعلن في الثامن من شباط (فبراير) المقبل، تمهيداً لإقامة الاحتفال في لوس أنجليس في 27 آذار (مارس) 2022.